سيتم عزل موسكو عن مجموعة من المعاملات المالية

ما هو نظام سويفت المالي؟ وكيف سيؤثر حظر روسيا؟

الأربعاء ١٦ مارس ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٧ صباحاً
ما هو نظام سويفت المالي؟ وكيف سيؤثر حظر روسيا؟
المواطن - الرياض

يعد نظام سويفت المالي هو اختصار لجمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، وهو عبارة عن نظام رسائل عالمي يربط بين آلاف المؤسسات المالية حول العالم.

وتأسست سويفت في عام 1973، ومقرها في بلجيكا ويشرف عليها البنك الوطني البلجيكي، بالإضافة إلى نظام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي وغيرها، ويربط أكثر من 11000 مؤسسة مالية في أكثر من 200 دولة وإقليم حول العالم بحيث يمكن إبلاغ البنوك بالمعاملات.

ونقلت صحيفة الولايات المتحدة الأمريكية (يو إس تودي) عن قالت ألكسندرا فاكرو، المديرة التنفيذية لمركز ديفيس للدراسات الروسية والأوروبية الآسيوية في جامعة هارفارد، للإذاعة الوطنية العامة: “إنها لا تنقل الأموال، لكنها تنقل المعلومات حول الأموال”.

وقالت سويفت إنها سجلت 42 مليون رسالة يوميًا في المتوسط ​​في عام 2021 و 82 مليون رسالة بشكل عام هذا الشهر. يتضمن تبادل العملات والصفقات والمزيد.

كيف ستؤثر الإزالة من سويفت على روسيا؟

وبحسب الصحيفة، منع روسيا من نظام سويفت سيضر باقتصاد البلاد على الفور، وعلى المدى الطويل، سيعزل روسيا عن مجموعة من المعاملات المالية الدولية. ويشمل ذلك الأرباح الدولية من إنتاج النفط والغاز، والتي تشكل أكثر من 40٪ من عائدات روسيا، حيث فقدت إيران الوصول إلى سويفت في عام 2012 كجزء من العقوبات المفروضة على برنامجها النووي، على الرغم من إعادة ربط العديد من بنوك البلاد بالنظام في عام 2016.

أخبر فاكرو في إذاعة الوطنية العامة: ” أنه عندما تم إطلاق إيران، فقدوا نصف عائدات تصدير النفط و 30٪ من تجارتها الخارجية “.

ماذا قال القادة عن إخراج روسيا من نظام سويفت؟

وحث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة ودول أخرى على قطع روسيا عن النظام. قاومت بعض الدول هذا التحرك بدافع من المخاوف بشأن الاقتصاد الأوسع ، ولكن مع اقتراب الغزو من دخول المزيد من دول الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت مبكر من صباح السبت الماضي، قال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي لزيلنسكي إن إيطاليا تدعم “انفصال روسيا عن نظام سويفت ، تقديم المساعدة الدفاعية”.

وبعد عدة ساعات، عرضت ألمانيا، التي كانت آخر دولة في الاتحاد الأوروبي تتمسك بالعقوبات، دعمًا محسوبًا لفصل روسيا عن نظام سويفت ، وفقًا لبيان مشترك من وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك.

وكتب المسؤولون في بيان: “نعمل بجد على كيفية الحد من الأضرار الجانبية الناجمة عن انقطاع الاتصال عن سويفت، بحيث يصيب الأشخاص المناسبين”. “ما نحتاجه هو تقييد هادف وعملي لنظام سويفت”.

ويمكن الاطلاع على التقرير كاملاً من خلال الرابط التالي: هنا.