يراعي أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها ومستجدات الواقع ومتغيراته

محمد بن سلمان يرسي دعائم استقرار الأسرة عبر نظام الأحوال الشخصية

الأربعاء ٩ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٢:١٤ صباحاً
محمد بن سلمان يرسي دعائم استقرار الأسرة عبر نظام الأحوال الشخصية
المواطن - الرياض

يؤمن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بأن المرأة تمُثل نصف المجتمع وأكد على ذلك في أكثر من مُناسبة، ومن هذا المنطلق جاء إقرار نظام الأحوال الشخصية كواحد من أهم متطلبات استقرار المرأة والأسرة على حد سواء، بما يضمن تمتع النساء بكامل حقوقهن التي كفلتها لهن الشريعة الإسلامية.

محمد بن سلمان يدعم حقوق النساء:

ويأتي نظام الأحوال الشخصية استكمالًا للجهود التي بدأها سمو ولي العهد منذ العام 2016، حينما قال: “هناك حقوق للنساء في الإسلام لم يحصلن عليها بعد”، إذ يأتي إقرار نظام الأحوال الشخصية في إطار حرص سموه على أن تتمتع النساء بكامل حقوقهن، وخصوصًا فيما يتعلق بمسائل الزواج والنفقة وغيرها.

التزام القيادة بالإصلاح:

كما يعكس استحداث نظام الأحوال الشخصية التزام  خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لنهج التطوير والإصلاح، أخذًا بأحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة، لما يُشكله من نقلة نوعية كبرى في جهود صون وحماية حقوق الإنسان واستقرار الأسرة وتمكين المرأة وتعزيز الحقوق.

يعالج مشكلات المرأة والأسرة:

وأوضح ولي العهد أن النظام جاء شاملًا في معالجة جميع المشكلات التي كانت تعاني منها الأسرة والمرأة، ومنظمًا لمسائل الأحوال الشخصية تنظيمًا دقيقًا بكافة تفاصيلها مبينًا أنه سيُسهم في الحفاظ على الأسرة واستقرارها باعتبارها المكون الأساسي للمجتمع، كما سيعمل على تحسين وضع الأسرة والطفل، وضبط السلطة التقديرية للقاضي للحد من تباين الأحكام القضائية في هذا الشأن.

أحكام الشريعة ومقاصدها:

وبيّن سمو ولي العهد أن مشروع نظام الأحوال الشخصية قد استمد من أحكام الشريعة الإسلامية ومقاصدها، وروعي في إعداده أحدث التوجهات القانونية والممارسات القضائية الدولية الحديثة، ومواكبة مستجدات الواقع ومتغيراته.