دعا لحل القضية الفلسطينية أولاً

محمد بن سلمان: إسرائيل حليف محتمل وإيران جارتنا

الخميس ٣ مارس ٢٠٢٢ الساعة ٤:٢٠ مساءً
محمد بن سلمان: إسرائيل حليف محتمل وإيران جارتنا
المواطن - الرياض

أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تنظر إلى إسرائيل كحليف محتمل وليس كعدو ولكن عليها أن تحل المشكلة الفلسطينية أولاً.

الموقف من إسرائيل

وقال ولي العهد في حوار له مع مجلة ” أتلانتيك” ردًا على سؤال حول تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل: الاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي هو ألَّا تقوم أي دولة بأي تصرف سياسي، أمني، اقتصادي من شأنه أن يُلحق الضرر بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وجميع دول المجلس ملتزمة بذلك، وما عدا ذلك، فإن كل دولة لها الحرية الكاملة في القيام بأي شيء ترغب القيام به حسب ما ترى.

وحول موقف السعودية من إسرائيل قال الأمير محمد بن سلمان :  أما بالنسبة لنا، فإننا نأمل أن تُحل المشكلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. إننا لا ننظر لإسرائيل كعدو، بل ننظر لهم كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معًا، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك.

العلاقات مع إيران

وحول الموقف من إيران قال ولي العهد : إن الإيرانيين جيراننا وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم، وليس بإمكانهم التخلص منا، لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور، وأن نبحث عن سُبل لنتمكن من التعايش، وقد قمنا خلال أربعة أشهر بمناقشات، وسمعنا العديد من التصريحات من القادة الإيرانيين، والتي كانت محل ترحيب لدينا في المملكة العربية السعودية، وسوف نستمر في تفاصيل هذه المناقشات، وآمل أن نصل إلى موقف يكون جيدًا لكلا البلدين، ويشكل مستقبلًا مشرقًا للسعودية وإيران.