أول ارتفاع في 3 أسابيع

أسعار النفط ترتفع وخام برنت قرب 120 دولارًا للبرميل

السبت ٢٦ مارس ٢٠٢٢ الساعة ١:٢٢ مساءً
أسعار النفط ترتفع وخام برنت قرب 120 دولارًا للبرميل
المواطن - متابعة

استقرت أسعار النفط الخام في بداية التداولات الصباحية فيما سجل خام برنت قرابة 120 دولارًا للبرميل.

ارتفاع أسعار النفط

وكان سعر البترول ارتفع يوم أمس الجمعة بأكثر من 1% إلى أكثر من 120 دولاراً للبرميل، وسجلت الخامات أول ارتفاع لها في 3 أسابيع بتسوية آخر تداولات هذا الأسبوع.

وارتفع خام برنت عند الإغلاق 1.62 دولار أو 1.4% إلى 120.65 دولار للبرميل، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.56 دولار أو 1.4% إلى 113.90 دولار. وكان خاما برنت وغرب تكساس قد انخفضا أكثر من 3 دولارات في وقت سابق.

وحقق الخامان القياسيان أول ارتفاع أسبوعي لهما منذ ثلاثة أسابيع، إذ ارتفع خام برنت بأكثر من 11.5% وغرب تكساس الوسيط بـ 8.8%.

وجاء ارتفاع أسعار النفط نتيجة إقبال التجار على عمليات الشراء عقب الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف منشأة لتوزيع النفط في جدة، ولكن احتمال سحب الولايات المتحدة من احتياطيات النفط هدأ من مخاوفهم.

وكانت أسعار البترول شهدت مستويات قياسية هذا الشهر حيث وصل خام برنت إلى 140 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ 2008 بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

عمليات الحوثي الإرهابية 

وكان مصدرٌ مسؤولٌ في وزارة الطاقة صرح أمس أن محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة، تعرضت عند الساعة (5:25) من مساء يوم، الجمعة 22 شعبان 1443هـ، الموافق 25 مارس 2022م، لهجوم بمقذوف صاروخي، كما تعرضت محطة المختارة في منطقة جازان، عند الساعة الخامسة من مساء أمس، أيضاً، لهجوم بمقذوفٍ صاروخي، ولم تترتب على هذه الهجمات الإجرامية إصابات أو وفيات.

استهداف إمدادات البترول

وشدد المصدر على أنه بات واضحاً أن هذه الهجمات التخريبية الإرهابية، ومن يقفون وراءها، لا تستهدف المملكة وحدها فحسب، وإنما تستهدف زعزعة أمن واستقرار إمدادات الطاقة في العالم، وبالتالي التأثير سلباً في الاقتصاد العالمي، خاصةً في هذه الظروف بالغة الحساسية التي يشهدها العالم وتشهدها أسواق الطاقة العالمية، داعياً دول العالم ومنظماته للوقوف ضد هذه الاعتداءات، والتصدي لجميع الجهات التي تنفذها أو تدعمها.