تحتفل أغلب الدول العربية بالشهر الكريم 2 إبريل

من حق الليلة إلى الفانوس والنفير عادات شيقة لـ رمضان في العالم الإسلامي

الجمعة ١ أبريل ٢٠٢٢ الساعة ٧:٣٧ مساءً
من حق الليلة إلى الفانوس والنفير عادات شيقة لـ رمضان في العالم الإسلامي
المواطن - ترجمة: منة الله أشرف

يعتبر شهر رمضان من أقدس الشهور العربية، وتحتفل أغلب الدول العربية والإسلامية بأول أيام رمضان ، وفيما يلي بعض الاحتفالات والتقاليد الخاصة بالشهر الكريم في العالم العربي الإسلامي.

1- السعودية

يمتاز شهر رمضان في السعودية بأجواء روحانية، حيث تتجمع العائلات لتناول وجبة الافطار الكبيرة والشهية، ولا تقتصر التقاليد الشعبية في المملكة على الأطعمة فقط، ولكن الليل مليء بالعبادات و بالعديد من الأنشطة الرمضانية .

2- مصر

أحد أشهر أيقونات التقاليد المعروفة في مصر في شهر رمضان هو الفانوس، ورغم ظهوره لأول مرة في مصر إلا أنه أصبح جانبًا ثقافيًا مهيمنًا في العالم الإسلامي، ويُعتقد أن هذه الفوانيس الشعبية المصممة بشكل جميل قد نشأت في عهد الخليفة المعز لدين الله، عندما استقبله المصريون الذين يحملون الفوانيس عند الترحيب.

من حق الليلة إلى الفانوس والنفير عادات شيقة لرمضان في العالم الإسلامي

3- رمضان في الإمارات

يُعرف في الإمارات تقليد يُعرف باسم حق الليلة، وتحدث في الخامس عشر من شعبان احتفالًا برمضان، ويتم الاحتفال بهذه الليلة في العديد من دول الخليج، وفيه يرتدي الأطفال ملابس زاهية ويمشون في أحيائهم، ويجمعون الحلوى والمكسرات في حقائب، كل ذلك أثناء غناء الأغاني المحلية التقليدية، ويؤكد هذا الاحتفال على الحاجة إلى العلاقات المجتمعية القوية والقيم الأسرية.

4- الجزائر

لطالما كان رمضان في الجزائر أمرًا مبهجًا، وفيه تكثر السعادة والفرح حيث تتجسد العديد من العادات المرتبطة بقدوم الشهر الفاضل في الكرم والإحسان وصلة الرحم، وينظر المسلمون في جميع أنحاء الجزائر إلى رمضان على أنه فرصة مثالية للمنافسة في كسب بركات الله ورضاه عنهم من خلال أداء الأعمال الصالحة.

من حق الليلة إلى الفانوس والنفير عادات شيقة لرمضان في العالم الإسلامي

5- البحرين

يتردد صدى بركات الشهر الفضيل في جميع أنحاء المملكة، ويمتاز رمضان في البحرين بجو هادئ يتسم بمشاعر روحانية، ويمكن ملاحظة هذه الأجواء بشكل خاص في المساجد في جميع أنحاء البحرين، حيث يتم تقديم وجبات الإفطار المجانية للمسلمين وغير المسلمين على حد سواء، وقبل تفشي فيروس كورونا، كان من المقدر أن يتم تقديم وجبات الإفطار المجانية لنحو 12 ألف شخص طوال الشهر الكريم.

6- الكويت

واحدة من أكثر تقاليد الشهر الكريم الجديرة بالملاحظة في الكويت هو إطلاق مدفع الإفطار، حيث يتجمع الأطفال والكبار على حد سواء في لهفة من أجل الانفجار المدوي الذي يشير إلى كسر صيام اليوم، ويتم إطلاق مدفع الإفطار في قصر نايف بينما يتم بثه أيضًا في جميع أنحاء البلاد كل يوم خلال الشهر الكريم، ويمارس التقليد منذ الستينيات.

7- لبنان

يبث الشهر المبارك في لبنان الحياة في نفوس شعبه بفضل الممارسات التقليدية والمجتمعية التي تكاد تنسى، وهناك ترى المساجد المكتظة، والازدحام في الأسواق ووجبات الإفطار الجماعية وهي مشاهد شائعة خلال الشهر الكريم في لبنان.

وهناك تقليد بيروتي قديم يُسمى استبانات رمضان يمارسه بعض الناس في لبنان، حيث يخرج الناس ويتنزهون على الشواطئ أو الحدائق العامة لمشاهدة الهلال.

8- سوريا 

تنتشر في سوريا عادة أبو طبلة، وهو لقب يُطلق على المسحراتي، وهناك أيضًا الحكواتي، وهما من أبرز العادات المستمرة حتى الآن في سوريا، ودائمًا ما يتوارد على الألسن هناك الحكمة القائلة: العشر الأولى للمرق، والعشر الثانية للخرق، والثالثة للورق، والمرق كناية الطبخ، أما الخرق فهي شراء ملابس العيد، والورق أي الحلويات.

9- المغرب

خلال الشهر الفضيل، يتجول النفار، وهو منادي بلدة يرتدي الزي التقليدي من الجندورة والنعال والقبعة، ويقوم بالغناء ونفخ البوق لإيقاظ الناس من أجل السحور، وتعود هذه العادة الجميلة إلى القرن السابع الميلادي.

10- تونس

عادةً ما يفطر التونسيون برشفة من الماء وثلاث تمرات ويقولون لبعضهم البعض: صحة شريبتيك، مما يعني عسى أن يكون ذلك من أجل صحتك، ولديهم أيضًا مآدب رمضانية خيرية، وهي تقليد عريق يرمز إلى التضامن في الشهر الإسلامي المبارك.