له عواقب سلبية على الصحة

أضرار النوم المتقطع وأسبابه

الأربعاء ٦ أبريل ٢٠٢٢ الساعة ١٢:٠٥ مساءً
أضرار النوم المتقطع وأسبابه
المواطن - متابعة

يعاني بعض الأشخاص من النوم المتقطع وصعوبة الحصول على قسط جيد من النوم ليلًا، وذلك بسبب الاستيقاظ على فترات متتالية طوال الليل.

وسلط تقرير الضوء على أضرار النوم المتقطع وأسبابه وطرق التغلب عليه:

أضرار النوم المتقطع على الصحة: 

والنوم المتقطع هو النوم الذي تتخلله فترات استيقاظ طوال الليل، فيمكن أن يحدث هذا 3 أو 4 مرات على مدار ثماني ساعات، مما يسبب الشعور بالإجهاد والنعاس في الصباح.

عواقب سلبية: 

ويتسبب النوم المتقطع في عواقب سلبية على الصحة، وذلك لصعوبة الاستغراق في النوم بعد الاستيقاظ، لذا تشمل أضرار النوم المتقطع الشعور بالتعب على مدار اليوم وذلك نتيجة الحرمان من النوم العميق، مما يؤدي إلى الدوخة وعدم الاتزان.

وكذلك الشعور بالتوتر والانفعال، حيث يؤثر النوم المتقطع على الحالة المزاجية والنفسية، فيصبح الشخص أكثر عصبية وسريع الغضب، وأيضاً انخفاض القدرات العقلية حيث يصعب تذكر بعض الأشياء أو اتخاذ القرارات الهامة وتنخفض الإنتاجية في العمل.

وأيضاً، آلام الرأس، لأنه في حالة عدم النوم جيدًا في فترة الليل، فسوف يصاب الشخص بآلام شديدة ومستمرة في الرأس.

أسباب النوم المتقطع: 

وهناك بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث اضطرابات النوم خلال الليل والنوم المتقطع ومنها التحول المفاجئ في الروتين كما في حالة شهر رمضان أو تغيير المنزل أو مواعيد النوم أو الالتحاق بوظيفة جديدة وغيرها من الأمور التي تغير من الروتين المعتاد.

وكذلك الإصابة بالتوتر والقلق والضغط النفسي: يؤثر الشعور بالتوتر والإجهاد الشديد على نمط النوم، حيث يؤدي إلى كثرة التفكير وصعوبة الحصول على نوم عميق ليلًا، وأيضاً الأجواء المحيطة حيث يحتاج النوم المستمر إلى أجواء هادئة، وبالتالي فإن أي ضوضاء أو إضاءة قوية وغيرها من الأمور يمكن أن تسبب اضطرابات النوم.
وضمن أسباب النوم المتقطع أيضًا، الكوابيس المزعجة والتي تتسبب في الاستيقاظ عدة مرات وخاصةً مع تكررها، حيث يعاني بعض الأشخاص من هذه الكوابيس، والإصابة بمشكلة صحية حيث تؤدي بعض المشكلات الصحية إلى صعوبة النوم ليلًا، مثل: الأمراض التي تسبب آلام الجسم، وكذلك أمراض الجهاز التنفسي التي تعيق التنفس الطبيعي.