أطول ساعات الصيام في أوج القيظ

الزعاق : أقصر ساعات الصيام بعد 7 سنوات

الأربعاء ٦ أبريل ٢٠٢٢ الساعة ٤:٣٩ مساءً
الزعاق : أقصر ساعات الصيام بعد 7 سنوات
المواطن - الرياض

كشف خبير الطقس والفلك الدكتور خالد الزعاق عن أقصر ساعات الصيام في العام والتي تحين بعد 7 سنوات من الآن.

ولفت الزعاق في مقطع فيديو إلى أن شهر رمضان يطوف على فصول العام كل 32 سنة لأنه يأتي وفق السنة الهجرية المرتبطة بالقمر والتي تبلغ 354 يومًا بفارق 11 يومًا عن السنة الميلادية المرتبطة بالشمس.

أطول ساعات الصيام

وأوضح أن شهر رمضان الحالي يأتي في آخر فصل الربيع؛ مشيرًا إلى أن أطول ساعات الصيام تكون في أوج القيظ ويكون ذلك بعد عشرين سنة تقريبًا.

ولفت إلى أنه خلال الأعوام 1443 و1444 و1445 و1446هـ سنصوم رمضان في فصل الربيع، مشيرًا إلى أنه خلال الأعوام 1447 و1448 و1449 و1450هـ سيكون صيام رمضان في الشتاء.

وأشار إلى أن من أعمارهم من 50 إلى 60 هؤلاء أول صيام لهم كان في القيظ ومن 40 إلى 50 أول صيام لهم في الخريف ومن 30 إلى 40 أول صيام لهم كان في الشتاء ومن 20 إلى 30 أول صيام لهم كان في القيظ وما دون ذلك في الربيع.

الحكمة من ربط رمضان بالشهور القمرية 

وفي وقت سابق كشف أستاذ المناخ سابقًا في جامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، الحكمة من ربط الشهور الهجرية بالقمر وليس الشمس.

وقال المسند إن آلية الشهر الإسلامي معتمدة على دوران القمر حول الأرض (الشهر القمري)، ولم تعتمد على دوران الأرض حول الشمس (الشهر الشمسي)، والحِكَم في ذلك كثيرة منها أن يطوف رمضان وليلة القدر ويوم عرفة والأزمنة الفاضلة على كل فصول السنة.

وأضاف أنه لو ربط الصيام بالشهور الميلادية الشمسية لصام بعض الناس طوال حياتهم في الصيف ولصام البعض الآخر طوال حياتهم في الشتاء وهذه حكمة إلهية.