عزته إلى نمو المبيعات بنسبة 17.4%

أرباح أسواق العثيم ترتفع 58% إلى 91.3 مليون ريال

الأربعاء ١١ مايو ٢٠٢٢ الساعة ٩:٥٥ صباحاً
أرباح أسواق العثيم ترتفع 58% إلى 91.3 مليون ريال
المواطن - الرياض

حققت شركة أسواق عبدالله العثيم، أرباحا صافية بلغت 91.3 مليون ريال خلال الربع الأول من العام 2022 بزيادة نسبتها 58%، مقارنة مع أرباح قدرها 57.7 مليون ريال سجلتها الشركة خلال الفترة ذاتها من العام 2021.

سبب الارتفاع في صافي الربح: 

وأوضحت الشركة في بيان على موقع السوق المالية (تداول) أن سبب الارتفاع في صافي الربح، يعود إلى نمو المبيعات بنسبة 17.42% والتي تعود بشكل رئيسي إلى وقوع موسم رمضان في الربع الأول لهذا العام، بينما العام السابق كان الموسم في الربع الثاني.

وأضافت أن تحسن أداء الشركات التابعة والزميلة كان من أسباب زيادة الأرباح، إضافة إلى تسجيل حصة الشركة من أرباح (شركة الخليج لطحن الدقيق) للربع الأول والتي لم تكن موجودة في الربع المقابل.

ارتفاع مصاريف البيع:

وبيّنت أن ذلك جاء على الرغم من ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع نتيجة افتتاح الفروع الجديدة، فضلا عن ارتفاع المصاريف الإدارية نتيجة تعزيز الكادر الإداري في الوظائف القيادية.

وعزت أسواق العثيم سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الأول من 2022 مقارنة بالربع السابق إلى تسجيل حوافز الأهداف البيعية السنوية من الموردين في نهاية السنة المالية للشركة، علاوة على انخفاض إيرادات نشاط التأجير التسويقي في الربع الأول بسبب تركيز الموردين على دعم أسعار بضائع موسم رمضان.

وأضافت أسواق العثيم أن ذلك جاء على الرغم من نمو المبيعات بنسبة 15.14% مقارنة بالربع السابق، وتحسن أداء الشركات التابعة والزميلة، إضافة إلى تسجيل حصة الشركة من أرباح شركة الخليج لطحن الدقيق للربع الأول كاملاً، بينما تضمن الربع السابق الحصة من نتائج هذه الشركة عن شهر ديسمبر فقط.