ابتداءً من اليوم السبت

الأرصاد تتوقع موجة حارة على السعودية.. والغبار السافي يؤثر على الأجواء

2022-06-05 الساعة 2:44
الأرصاد تتوقع موجة حارة على السعودية.. والغبار السافي يؤثر على الأجواء
المواطن - الرياض
توقع المركز الوطني للأرصاد، أن تسود السعودية موجة حارة ابتداءً من اليوم مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للغبار يومي الخميس والجمعة. كما توقع استمرار النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار (السافي) على الأجزاء الساحلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة (ينبع رابغ جدة) خاصة على الطرق السريعة، واستمرار فرص تكوّن السحب الرعدية الممطرة على مرتفعات مناطق عسير، وجازان، والباحة ومرتفعات مكة المكرمة الجنوبية منها في فترة ما بعد الظهيرة. وكان المركز الوطني للأرصاد، قد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن يطرأ ارتفاع ملموس في درجات الحرارة العظمى على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الحدود الشمالية خاصة الشرقية منها.

توقعات الأرصاد اليوم

كما توقع أن الفرصة ما تزال مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة المصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مرتفعات منطقتي جازان وعسير وسماء غائمة جزئيًا على أجزاء من مناطق تبوك، حائل، الجوف والحدود الشمالية، كما لا يستبعد تكوّن الضباب الخفيف خلال ساعات الصباح الباكر على الأجزاء الساحلية من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية إلى غربية بسرعة 12-32كم/ساعة وتزداد سرعة الرياح لتصل إلى 40 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية غربية إلى غربية نهارًا بسرعة 10-25 كم/ساعة تتحول ليلًا شرقية إلى شمالية شرقية بسرعة 5-15 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.