الداخلية تلغي إجراءات مكافحة جائحة كورونا

لا كمامة بالأماكن المغلقة ولا اشتراط التحصين لركوب الطائرات ودخول المنشآت

الإثنين ١٣ يونيو ٢٠٢٢ الساعة ٣:٢٤ مساءً
لا كمامة بالأماكن المغلقة ولا اشتراط التحصين لركوب الطائرات ودخول المنشآت
المواطن -الرياض

قررت وزارة الداخلية إلغاء الإجراءات الاحترازية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا ومن بينها إلغاء شرط التحصين في توكلنا لدخول المنشآت والفعاليات وركوب الطائرات.

أسباب رفع الإجراءات الاحترازية 

وكان مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، صرح بأن ذلك جاء بناءً على متابعة الوضع الوبائي لجائحة فيروس كورونا وما رفعته الجهات الصحية المختصة وللمكتسبات العديدة المتحققة في مكافحة الجائحة بفضل الله ثم الدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة، وتضافر الجهود الوطنية الفعالة من الجهات كافة، والتقدم – ولله الحمد – في برنامج اللقاحات الوطني وارتفاع نسَبْ التحصين والمناعة ضد الفيروس في المجتمع.

عدم اشتراط الكمامة 

كما تضمنت الإجراءات الجديدة عدم اشتراط لبس الكمامة في الأماكن المغلقة، باستثناء المسجد الحرام، والمسجد النبـوي الشـريف، والأماكن الـتـي يصـدر بشـأنها بروتوكولات مـن قبـل هيئة الصحة العامـة “وقايـة”، أو المنشـآت والأنشطة والمناسبات والفعاليـات ووسائل النقـل العـام الـتي ترغب في تطبيق مستويات حمايـة أعلـى مـن خـلال الاستمرار باشتراط لـبس الكمامـة للـدخول إليهـا، مع الاستمرار بالتوعية والحث على استخدامها.

مدة الجرعة الثالثة 

كما تقرر أن تكون مدة اشتراط أخـذ الجرعة التنشيطية (الثالثة) من لقاح (كوفيد-19) لمغادرة المواطنين إلى خارج المملكـة (ثمانيـة) أشـهر بـدلاً مـن (ثلاثة) أشهر مـن تلقـي الجرعة الثانية، ويستثنى مـن ذلـك الفئات العمرية الـتـي تحـددها وزارة الصحة أو المستثناة بحسب مـا تظهر حالتهـم الصحية في تطبيق (توكلنـا).
وأكد المصدر أهمية الاستمرار في استكمال تنفيذ الخطة الوطنية للتحصين ويشمل ذلك أخذ الجرعات التنشيطية المعتمدة من اللقاح، كما أوضح المصدر أن الإجراءات المتخذة أعلاه تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك حسب تطورات الوضع الوبائي.