يصادف 25 من شهر يونيو سنوياً

شاهد.. النقل تحتفي بـ1000 بحار سعودي في اليوم العالمي للبحارة

السبت ٢٥ يونيو ٢٠٢٢ الساعة ٤:٠٢ مساءً
شاهد.. النقل تحتفي بـ1000 بحار سعودي في اليوم العالمي للبحارة
المواطن - الرياض

تحتفي الهيئة العامة للنقل، اليوم السبت، بأكثر من 1000 بحار سعودي بمناسبة اليوم العالمي للبحارة، والذي يصادف 25 من شهر يونيو سنوياً.

وسيركز الاحتفاء بهذه المناسبة التي دخلت عامها الـ 12 هذا العام، على الرحلات البحرية للبحارة، وتجربتهم الثرية في التنقل البحري.

اعتزاز وافتخار بدور البحارة

ويأتي هذا الاحتفاء بهدف الاعتزاز والافتخار بدور البحارة الرئيس والمحوري في صناعة النقل البحري العالمي، وإسهاماتهم الكبيرة في استمرار تدفق مقومات الحياة الرئيسية، كالمواد الغذائية والطبية وغيرها، حيث يمر مايزيد عن 90% من التجارة العالمية عبر البحار.

وامتداداً لأهمية عمل البحارة ودورهم المهم فقد أولت المملكة جميع البحارة جانب الاهتمام والرعاية والدعم، ويتجسد ذلك خلال فترة جائحة كرونا.

وأسهمت المملكة بتقديم جرعات اللقاح ضد فايروس كرونا مجاناً لجميع البحارة، إضافة إلى تسهيل إجراءات مرورهم العابر، وذلك مراعاة للظرف الاستثنائي العالمي، ودعماً للبحارة والقطاع البحري.

كفاءات طموحة

وتستثمر المملكة في عناصرها وكفاءاتها الطموحة من البحارة، حيث يعمل ما يزيد عن (1000) بحار سعودي في السفن السعودية للأسطول البحري السعودي، الذي سجل في العام الماضي 2021م مراتب متقدمة في جانب الحمولة الطنية، وحقق المرتبة الأولى إقليمياً والعشرين عالمياً، وذلك حسب تقرير مؤتمر الأمم المتحدة السنوي للتجارة والتنمية “أونكتاد” عن العام 2020م.

وتلتزم المملكة بجميع المعاهدات الدولية والصادرة عن المنظمة البحرية الدولية IMO بوصفها أحد الأعضاء الفاعلين في هذه المنظمة الإستراتيجية والمسؤولة عن النقل البحري العالمي، حي وقعت المملكة خلال العام الماضي اتفاقيات دولية تتعلق بدعم (3) مبادرات لحماية البيئة البحرية العالمية.