ضبط متهور مارس التفحيط في تبوك

الخميس ١٦ يونيو ٢٠٢٢ الساعة ٥:٤٩ مساءً
ضبط متهور مارس التفحيط في تبوك
المواطن ـ الرياض

أعلن مرور تبوك ضبط قائد مركبة ظهر في مقطع فيديو يمارس التفحيط في محافظة حقل. وأشار المرور ّإلى أنه تم ضبط الشخص المذكور  لممارسة التفحيط وإحالته إلى الهيئة المرورية لتطبيق العقوبات المقررة نظامًا بحقه.

عقوبة التفحيط

وأوضحت إدارة المرور، في وقت سابق، أن القيادة بسرعة حتى تصدر الإطارات صوتًا عاليًا المعروفة باسم (التفحيط)، والتي يمارسها البعض ويعرض بها حياته وحياة الآخرين للخطر يعد مخالفة مرورية.

ولفت المرور إلى أن التحرك بالمركبة بسرعة عالية بحيث تحدث الإطارات صوتًا عاليًا يعد مخالفة مرورية تستوجب غرامة مالية تتراوح ما بين 150 و300 ريال.

مضاعفة المخالفات المرورية

واستعرض المرور عقوبات مخالفة التفحيط بحسب المادة التاسعة والستين من نظام المرور، حيث يعاقب المفحط في المرة الأولى بحجز المركبة 15 يومًا وغرامة مالية 20 ألف ريال ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حقه.

أما في المرة الثانية، يتم حجز المركبة لمدة شهر وغرامة مالية مقدارها 40 ألف ريال وإحالة إلى المحكمة المختصة للنظر في تطبيق عقوبة السجن في حق المفحط. وبالنسبة إلى المرة الثالثة فيتم حجز المركبة وغرامة 60 ألف ريال ومن ثم يحال إلى المحكمة المختصة للنظر في مصادرة المركبة أو تغريم المفحط بدفع قيمة المثل للمركبة المستأجرة أو المسروقة وسجنه.