شروط الاستحقاق منها الجنسية للمستفيد الرئيسي

شروط الأهلية والاستحقاق في برنامج حساب المواطن بعد التعديلات الجديدة

2022-07-04 الساعة 10:28
شروط الأهلية والاستحقاق في برنامج حساب المواطن بعد التعديلات الجديدة
المواطن - الرياض
استعرض برنامج حساب المواطن الشروط والفرق بين الأهلية والاستحقاق بعد إعادة فتح التسجيل في البرنامج إثر التعديلات الأخيرة.

الفرق بين الأهلية والاستحقاق: 

ولفت البرنامج إلى أن الفرق بين الأهلية والاستحقاق هي أن شروط الاستحقاق منها الجنسية للمستفيد الرئيسي وكذلك معيار الإقامة وتوافق البيانات مع الجهات ذات العلاقة، حيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي للمستفيد وفقًا لمعايير منها، عدد أفراد الأسرة وأعمار أفراد الأسرة ومجموع الدخل الشهري للأسرة. وبدأ برنامج حساب المواطن بتطبيق التعديلات الجديدة، معلنًا أنه يمكن التسجيل في البرنامج من خلال الرابط التالي: هنا. وصدر أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن وفق الضوابط المعلنة مسبقًا.

أمر ملكي كريم:

جاء ذلك انطلاقًا من حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بأبنائه من المواطنين والمواطنات في سبيل حماية الأسر المستحقة من تداعيات الآثار المُترتبة على ارتفاعات الأسعار العالمية، وبناءً على ما رفعه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على ضوء دراسة مجلس الشؤون الاقتصادية برئاسته لتطورات الأوضاع الاقتصادية في العالم وسبل حماية أبناء وبنات الوطن من الأسر المستحقة من التأثر بتداعياتها. وصدر أمر ملكي كريم بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ (20) مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالميًّا، منها 10.4 مليارات ريال كتحويلات نقدية مباشرة لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج حساب المواطن، وبرنامج دعم صغار مربي الماشية، على أن يخصص بقية المبلغ لزيادة المخزونات الإستراتيجية للمواد الأساسية والتأكد من توفرها.

شروط الأهلية:

ويجب لاستيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن أن يكون المسجل مواطنًا سعودي الجنسية، ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة غير السعودية وحاملو بطاقات التنقل، وأن يقيم المستفيد بشكل دائم داخل المملكة بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا خلال الـ12 شهرًا الماضية. كذلك يشترط عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا.
Al Mouwaten تابعوا آخر أخبار صحيفة المواطن على Google news
تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ماجدة الانصاري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالك
    انا ابغي حساب المواطن

  • ابتسام

    السلام عليكم اذا انا بسجل بي حساب الموطن وزوجي موضيفني معه في كرات العايله وجالسه عند اخوي وامي متوفيه لها عشر شهور وانا وخواتي عند اخوي م متزوج وساكنين في بيت إيجار وغير كذا مطرودين من بيت ابوي وحالتنا حاله كيف ادخل في الضمان المطور وحساب المواطن مع العلم اخوي الي يصرف علينا

  • يحي الجريبي

    ارجوا توضيح سبب نقص مبلغ الدعم كان ينزل ١٢٠٠ وبعدها تقلص المبلغ الي ٣٠٠ إلى أن جا النظام الجديد من قايد هذي الدوله ملكنا الله يطول في عمره مبلغ ١٣٠٠ اريد سبب في ذلك افيدونا جزاكم الله خيرا

  • عوض سعيد القحطاني

    انا مؤهل من شهر 1/ 2017 م ولم ينزل لي هلله ورفعت اكثر من اعتراض ولا سامع ولا مجيب راح ارفع دعوي عليكم قريبا والمطالبه باثر رحعي من عام 2017 م الي البوم للعلم

  • خالد النمري

    سؤال اريد له اجابه
    انا رب أسره ولدي أسره وينزل لي حساب مواطن و في مشاكل مع زوجتي تقول اريد حقي وحق اولادي من حساب المواطن مع العلم بأنني لم اقصر معهم في شي واصرف عليهم وجميع مايريدون مجاب .حتى زوجتي اعطيها من راتبي شهريآ ٥٠٠ ريال لها ومع كل ذلك تقوم بتحريض اولادي علي واثارة المشاكل بيني وبين اولادي وتقول روحو طالبو ابوكم بحساب المواطن .
    سؤالي هل لهم حق في حساب المواطن أم هو مصروف يستلمه رب الأسره ليصرفه على اعاشتهم ومتطلباتهم .
    افيدوني جزاكم الله كل خير .

  • ام فارس

    انا مطلقه وعايشه في بيت الوالد الله يرحمه
    وقف ليه حساب المواطن من 2018
    بسبب عقد إيجار طيب كيف اجيب عقد إيجار وانا ساكنه في بيت الوالد الله يرحمه
    لازم تدرسو هذي الحاله الي ماعندها عقد إيجار الإلكتروني تنظلم يعني ماتاخذ حساب المواطن
    افيدوني جزاكم الله خير

  • ام عبد العزيز

    انا ام مواطنين اقل من ١٨ عام ولد وبنت هل استطيع التقديم لحساب المواطن وكيف