تعاون اقتصادي يعكس عمق العلاقات بين البلدين

أبرز مقومات الاقتصاد السعودي والاستثمارات بين المملكة وأمريكا

الجمعة ١٥ يوليو ٢٠٢٢ الساعة ٢:١١ مساءً
أبرز مقومات الاقتصاد السعودي والاستثمارات بين المملكة وأمريكا
المواطن - الرياض

يصل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى السعودية، اليوم الجمعة، في زيارة رسمية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

ولا يخفى على أحد قوة الاقتصاد السعودي وأهميته المتزايدة على الساحة العالمية بالنسبة للمستثمرين الدوليين خاصة في ظل التطورات الحاصلة لتنويعه تماشيًا مع رؤية 2030.

تعاون اقتصادي

فخلال العام الماضي، أظهرت بيانات الـUNCTAD، نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى المملكة بأكثر من 257% على أساس سنوي إلى 19.3 مليار دولار، أي نحو 72.4 مليار ريال، وفقا لـ”العربية السعودية”.

استثمارات متبادلة

وقد لاقت هذه الاستثمارات دعمًا من صفقة أنابيب نفط شركة أرامكو بقيمة 12.4 مليار دولار.

ويتجاوز هذا بكثير نسبة النمو العالمي في الاستثمارات الأجنبية المباشرة البالغة 77%.

وبحسب بيانات وزارة الاستثمار، تم إصدار ما يتجاوز 9380 رخصة جديدة لشركات أجنبية في الربع الأول من العام الجاري بما يشمل الشركات الأجنبية الصغيرة التي عدلت وضعها لتتضاعف 19 مرة مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي.

وقد تركزت النسبة الأكبر من هذه الرخص وبشكل ملحوظ في مجال البيع بالجملة وبالتجزئة يليها رخص قطاع البناء ومن ثم التصنيع.

مجلس الأعمال السعودي الأمريكي

ووفقا لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي، بلغت قيمة العقود بين الطرفين في الربع الأول من العام الجاري 46 مليار ريال، بزيادة بـ140% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقد استحوذ قطاع النفط والغاز على النسبة الأكبر من قيمة العقود هذه، بـ15 مليار ريال، تلاه القطاع العقاري بنحو 10 مليارات ريال وقطاع الطاقة 7 مليارات ريال.

وقد بلغ إجمالي رأس المال الأمريكي المستثمر في المملكة 90.6 مليار ريال، فيما تعمل في السعودية 742 شركة أمريكية، وهناك أكثر من 21 ألف علامة تجارية أمريكية في السوق السعودية.