فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس

رصد بقعة شمسية نواتها المظلمة أكبر من الكرة الأرضية

الأربعاء ٦ يوليو ٢٠٢٢ الساعة ٨:٣٢ صباحاً
رصد بقعة شمسية نواتها المظلمة أكبر من الكرة الأرضية
المواطن - الرياض

أعلن ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية في جدة، ظهور بقعة شمسية جديدة فوق الطرف الشمالي الشرقي للشمس وهي مرقمة مؤقتًا AR3053، وتشير القياسات بأن نواتها المظلمة أكبر من كامل الكرة الأرضية.

وقال أبو زاهرة إن البقعة الشمسية تنتج توهجات من الفئة (M) متوسطة القوة، وسوف تواجه كوكبنا في الأيام المقبلة ، مما يزيد من فرص النشاط الجيومغناطيسي بسبب نشاطها.

تصنيف التوهجات الشمسية: 

وتابع أن التوهجات الشمسية تصنف وفقًا لسطوع الأشعة السينية في نطاق الطول الموجي من 1 إلى 8 أنجستروم، وهناك 3 فئات: توهجات الفئة X كبيرة؛ وهي انفجارات كبيرة يمكن أن تؤدي إلى انقطاع الراديو على مستوى الكوكب وعواصف إشعاعية طويلة الأمد، وهناك توهجات الفئة M متوسطة القوة؛ يمكن أن تسبب انقطاعًا قصيرًا للراديو يؤثر على المناطق القطبية للأرض، وأحيانًا ما تتبع عواصف إشعاعية بسيطة توهجًا من الفئة M، وبالمقارنة مع انفجارات الفئة X و M، فإن توهجات الفئة C صغيرة مع القليل من النتائج الملحوظة هنا على الأرض.

فئات وميض الأشعة السينية: 

ولفت إلى أن كل فئة من فئات وميض الأشعة السينية تحتوي على تسعة أقسام فرعية تتراوح من، على سبيل المثال، C1 إلى C9، ومن M1 إلى M9، ومن X1 إلى X9. وهو مقياس لوغارتمي، فمثلاً M1 أقوى بعشر مرات من C1، في حين أن X1 أقوى بعشر مرات من M1، وهكذا.