الموجات الجديدة من العدوى تهدد بإصابة الناس بكوفيد طويل الأمد

زيادة الإصابات بـ جدري القرود بنسبة 30% خلال أسبوعين

الأربعاء ٦ يوليو ٢٠٢٢ الساعة ٩:٥٨ مساءً
زيادة الإصابات بـ جدري القرود بنسبة 30% خلال أسبوعين
المواطن ـ الرياض

أَعْلَنَ مديرُ عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، عن زيادة حالات الإصابات العالمية بكوفيد 19 بنحو 30% خلال الأسبوعين الماضيين في أربعة من أقاليم المنظمة الستة.

كما حذر من الانتشار الكبير لمتغيرات “بي إيه 4″ و”بي إيه 5” في أقاليم أوروبا وأمريكا، والكشف عن سلالة “بي إيه 275” الفرعية للفيروس في الهند التي تتابعُها المنظمةُ.

تحديات القضاء على الوباء:

وأَكَّدَ أنَّ هناك عددًا من التحديات أمام القضاء على الوباء؛ نظرًا لانخفاض نسب الاختبار والتشخيص في العديد من البلدان، وبما لا يعطي الصورة الحقيقية عن عبء المرض وتطور الفيروس، وكذلك عدم وصول مضادات الفيروسات الفموية إلى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

وأوضحَ أدهانوم أنَّ الموجاتِ الجديدةَ من العدوى تُهَدِّدُ بإصابة الناس بكوفيد طويل الأمد، وتضرُّ بالنظم الصحية والاقتصادات، داعيًا إلى مواصلة التلقيح وإعطاء جرعات تعزيرية للفئات الأكثر ضعفًا، وإتاحة مضادات الفيروسات الفموية الجديدة لمواجهة الفيروس.

وأشار إلى أنَّ المنظمةَ طورتْ مع اليونيسيف والصندوق العالمي للقاحات آلية لتخصيص مضادات الفيروسات للبلدان، حيث أعلنت 43 دولةً عن حاجتها.

زيادات الإصابات بجدري القرود:

كما أعرَبَ عن القلق إزاء نطاق انتشار جدري القرود، الذي بلغت أعداد الإصابات العالمية به أكثر من 6 آلاف حالة في 58 بلدًا، وأنَّ مراكزَ التفشي في أوروبا أبلغت عن 80% من الإصابات، مؤكدًا أنَّ الاختباراتِ لرصد المرض لا تزالُ تُمَثِّلُ تحديًا، وأنه من المرجح أن يكونَ هناك عددٌ كبيرٌ من الحالات غير المكتشفة.

ولفت إلى انعقاد اجتماع للجنة طوارئ المنظمة حول جدري القرود في ١٨ يوليو الجاري أو في وقت أقرب إذا كان ذلك ممكنًا.