الاختبار التربوي العام يوافق 17/ 04/ 1444هـ

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

2022-08-08 الساعة 11:20
مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات
المواطن - الرياض
نشرت المهتمة بالشأن التعليمي لطيفة الدلهان، مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات لعام 1444هـ.

مواعيد اختبارات الرخصة المهنية: 

وقالت الدلهان عبر حسابها الرسمي بموقع تويتر، اليوم الاثنين: إن مواعيد اختبارات الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات ستكون وفقًا لما يلي: – الاختبار التربوي العام: 17/ 04/ 1444هـ 20/ 04/ 1444هـ – اختبار التخصص: 28/ 06/ 1444هـ 03/ 07/ 1444هـ وكانت هيئة تقويم التعليم، قد أعلنت في وقت سابق أن الاختبار التربوي العام سينطلق خلال الربع الرابع لعام 2022. وأضافت الهيئة أن الاختبار التخصصي سيعقد خلال الربع الأول لعام 2023، وسيتاح التسجيل لتلك الاختبارات في وقت لاحق.

عناصر مفاضلة الوظائف التعليمية:

يذكر أن وزارة التعليم وضعت بالتنسيق مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المعايير التي تساعد على شغل الوظائف التعليمية بنوع من التوازن والعدالة بين راغبي العمل، وتقوم كلتا الوزارتين بمراجعة هذه المعايير وتعديلها بشكل مستمر بما يتلاءم مع الظروف والمتغيرات وما تظهره الدراسات التي تقوم بها لهذا الغرض.

المعدل التراكمي : 20%

تحدد القيمة المئوية المقابلة للمعدل التراكمي لخريجي المؤسسات التعليمية كالتالي:
  • تحديد مدى التقدير العام للمعدل التراكمي (الحاصل/ ــة) عليه يتم ذلك من خلال طرح قيمة الحد الأدنى للتقدير العام (الحاصل/ ــة) عليه من قيمة الحد الأدنى للتقدير العام الأعلى منه مباشرة في السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات تعتمد غالبية المؤسسات التعليمية بالعالم إيضاح تلك القيم خلف صفحات السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات.
  • القيم المعتمدة للحدود الدنيا لنظام النسب المئوية بالمملكة العربية السعودية على النحو التالي (90 ممتاز، 80 جيد جدًّا، 70 جيد، 60 مقبول).

 اختبار الرخصة المهنية (اختبار كفايات) : 60%

تمثل الرخصة المهنية 60% أو ما يعادل 60 درجة وهي موزعة كالتالي:
  • 40 درجة الحد الأعلى في اختبار التخصص ويتم احتسابها بأخذ نتيجة الاختبار من (100) ومن ثم تحويلها إلى درجات بحد أعلى (40 درجة)، ويتم ذلك من خلال ضرب نتيجة الاختبار بـ (0.4).
  • 20 درجة الحد الأعلى في الاختبار العام ويتم احتسابها بأخذ نتيجة الاختبار من (100) ومن ثم تحويلها إلى درجات بحد أعلى (20 درجة) ويتم ذلك من خلال ضرب نتيجة الاختبار بـ (0.2).

أقدمية التخرج : 20%

تحتسب عن كل سنة بعد تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم/ المتقدمة للدرجة العلمية التي يتم المفاضلة بها (درجتان عن كل سنة)، ويتم احتساب أقدمية التخرج كما يلي:
  • يتم تحديد الفترة الزمنية لعنصر أقدمية التخرج عبر طرح تاريخ التخرج المدون من قبل المتقدم/ المتقدمة من تاريخ نهاية التقديم للمفاضلة (الفترة الزمنية لأقدمية التخرج = (تاريخ نهاية التقديم للمفاضلة) – (تاريخ الحصول على الدرجة العلمية)) بحد أقصى 10 سنوات.
  • حساب عدد الأيام بين تاريخ التخرج وتاريخ المفاضلة عن طريق تحويل ناتج عملية الطرح المشار لها في الفقرة السابقة من أشهر وسنوات إن وجد إلى أيام باعتبار أن الشهر (30 يومًا) والسنة (360 يومًا).