تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية

أمطار رعدية وأتربة على المدينة المنورة حتى المساء

الخميس ١١ أغسطس ٢٠٢٢ الساعة ٩:٤٢ صباحاً
أمطار رعدية وأتربة على المدينة المنورة حتى المساء
المواطن ـ الرياض

أصدر المركز الوطني للأرصاد تنبيهًا بشأن تعرض منطقة المدينة المنورة إلى أتربة مثارة، وأمطار رعدية، ونشاط في الرياح السطحية، ما يؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية.
وأشار إلى أن المدن المتأثرة بالتنبيه المذكور هي كل من: المهد، واليتمة، ووادي فرع.
وتستمر حالة التنبيه حتى الساعة الثامنة من مساء اليوم الخميس.


كما لفت المركز إلى تعرض كل من: الرايس، والعلا، والريس، وخيبر، وينبع، وينبع النخل، إلى سحب رعدية ممطرة، ونشاط في الرياح، ما يؤدي إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية.
وتستمر حالة التنبيه حتى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل.


وفي السياق نفسه، تتأثر العلا، وخيبر بسحب رعدية، ونشاط في الرياح السطحية، ما يؤثر على مستوى الرؤية الأفقية.
وتستمر حالة التنبيه المذكورة حتى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل.

توقعات الطقس

توقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم استمرار هطول الأمطار الرعدية والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة والأجزاء الجنوبية من منطقة تبوك يمتد تأثيرها على الأجزاء الساحلية من تلك المناطق.

أمطار تؤدي لجريان السيول

ومن المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول مصحوبة بزخات من البرد على مناطق الباحة، عسير، جازان ونجران، في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من منطقتي الشرقية والرياض يمتد تأثيرها على منطقة نجران.

حركة الرياح السطحية

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية غربية بسرعة 20-42كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15-30كم/ساعة على الجزأين الأوسط والجنوبي، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الشمالي ومن نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى مترين مع السحب الرعدية.

أما حالة البحر متوسط الموج فقد يصل إلى مائج مع السحب الرعدية خاصةً على الأجزاء الجنوبية، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة تتحول بعد الظهيرة إلى شمالية شرقية، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر, وحالة البحر متوسط الموج.