200 حالة فقط على مستوى العالم

حالة نادرة لجنين داخل جنين!

الإثنين ١ أغسطس ٢٠٢٢ الساعة ١:٠٦ صباحاً
حالة نادرة لجنين داخل جنين!
المواطن - متابعة

أصيب الأطباء في المنصورة، التابعة لمحافظة الدقهلية شمال شرق الدلتا في مصر، بحالة من الدهشة أثناء إجراء فحوصات طبيعية للاطمئنان على رضيعة حديثة الولادة، حيث اكتشفوا ما يشبه جنينًا داخل بطنها، في حالة نادرة قلما تتكرر على مستوى العالم.

جنين داخل جنين: 

تعرف هذه الحالة علميًّا بـ”جنين داخل الجنين” (Fetus in fetu)، وهي نادرة الحدوث حيث لم يتم تسجيل سوى 200 حالة بهذا الشكل على مستوى العالم حتى الآن.

ويوضح الدكتور زياد محمد إسماعيل، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة في مدينة شربين، لـ”سكاي نيوز عربية”، أن “أهالي الطفلة التي ولدت يوم الخميس الماضي جاؤوا للاطمئنان عليها بعد ولادتها، وعند إجرائه الفحوصات عليها تبين وجود ورم في بطن الطفلة غير واضح بالعين المجردة، الأمر الذي يحتاج المزيد من الفحوصات حيث كان هناك شك في وجود ورم أو حالة جنين داخل الجنين”.

ورم في البطن: 

بعد إرسال الطفلة للدكتور جمال هويدي، استشاري الأشعة، أكد أن الأمر يتعلق بـ”الحالة النادرة وهي أشبه بورم في بطن الطفلة يتكون داخله هيكل جنين به فقرات ودم”.

وبحسب الدكتور زياد: “هي من الحالات النادرة على مستوى مصر، وتم تسجيل 200 حالة فقط على مستوى العالم”.

وحينها، تم الاتصال بأساتذة جراحة الأطفال لإجراء عملية استئصال لهذا الورم أو الجنين مع تحويل الطفلة لقسم جراحة الأطفال بمستشفى الأطفال بجامعة المنصورة لإجراء باقي الفحوصات تمهيدًا للجراحة.