كمية المياه الجوفية غير كافية لتمويل الأهوار

زراعة العراق تعلن نفوق 700 حيوان بسبب الجفاف

الخميس ٢٥ أغسطس ٢٠٢٢ الساعة ٩:٠١ صباحاً
زراعة العراق تعلن نفوق 700 حيوان بسبب الجفاف
المواطن ـ متابعة

أعلنت وزارة الزراعة العراقية، نفوق أكثر 700 حيوان في هور الجبايش بمحافظة ذي قار جنوب العراق، لافتة إلى أن كمية المياه الجوفية غير كافية لتمويل الأهوار.

إنقاذ الأهوار من الجفاف

وقال مدير عام الثروة الحيوانية عباس سالم حسين، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع): “إن وزارة الزراعة خاطبت وزارة الموارد المائية لزيادة إطلاقات الحصص المائية لإنقاذ الأهوار من الجفاف”.

وأضاف: “الاعتماد على المياه الجوفية لتفادي الأزمة في الأهوار صعب جداً على اعتبار أن كميات المياه المستخرجة قليلة مقارنة بما تحتاجه الأهوار”.

كما أشار إلى أن الجفاف الذي ضرب هوز الجبايش في محافظة ذي قار تسبب بنفوق أكثر من 700 حيوان إلى الآن”، مبينًا أن حيوان الجاموس يعتمد بالدرجة الأساسية على المياه”.

 ارتفاع نسبة نفوق الجاموس

وفي وقت سابق؛ أوضحت دائرة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بالعراق، سبب ارتفاع نسبة هلاك حيوان الجاموس.

وقال مدير عام الدائرة التابعة لوزارة الزراعة عباس سالم لوكالة الأنباء العراقية (واع):  “بعد تقصي المعلومات عن خبر هلاك الجاموس في ذي قار، وجدنا أن جزءًا من الهلاكات جاء بسبب الجفاف الذي تسبب به انحسار المياه في الأهوار، وبقاء الأرضية الطينية رخوة”.

الجوع والعطش

وأضاف: “حيوان الجاموس عندما يدخل في الأرض الرخوة تعلق أقدامه ولا يستطيع الخروج والرجوع لمرابطه الرئيسة أو حظائره، فيهلك بعد يومين أو ثلاثة أيام من بقائه على هذا الحال بسبب الجوع والعطش”.

وأضاف سالم: “الأكثر حساسية من النقطة السابقة هو شرب الحيوانات لمياه المجاري وبالنتيجة يتعرض الحيوان إلى التسمم”.

وتابع: “نهيب بالمربين ألا يعتمدوا طريقة الرعي الطبيعي كما في السابق، وأن يحصروا الحيوانات في أماكنها حتى شهر أيلول المقبل حيث موسم الأمطار، لتكون الأمور أكثر ملاءمة لرعي الحيوانات”.