تتسبب في وقوع الحوادث

السائبة تؤرق عسير ولجنة لوضع الحلول

2022-10-08 الساعة 6:55
السائبة تؤرق عسير ولجنة لوضع الحلول
المواطن - الرياض

شكل فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة عسير لجنة عاجلة لدراسة ومعالجة مشكلة الماشية السائبة بالمنطقة ووضع الحلول المناسبة لها وفق الإمكانيات والكوادر البشرية المتاحة.

ويهدف تشكيل اللجنة إلى الحد من الحوادث المرورية التي تتسبب فيها هذه المواشي، إضافة إلى شكوى أصحاب المزارع منها .
وأكد الفرع أنه سيتم الوقوف بحزم ضد ظاهرة الماشية السائبة وتطبيق العقوبات المنصوص عليها على كل من يتساهل في ذلك لما فيها من خطورة بالغة بعد تكرار حوادث السيارات التي كانت للماشية السائبة دور فيها.

انتشار السائبة: 

ويشكو عدد من مستخدمي الطرق من انتشار الحيوانات السائبة، موضحين أنها تتسبب في وقوع العديد من الحوادث المرورية على الطريق.

وأكد معلقون أن المواشي السائبة تنتشر على جانبي بعض الطرق وتحاول في الكثير من الأحيان عبور الطريق للرعي في الجهة المقابلة؛ ما يؤدي إلى وقوع حوادث مأساوية بشكل شبه يومي، حيث ذهب ضحيتها العديد من الأرواح البريئة فضلًا عن تشويه المنظر العام، مطالبين بسرعة تدخل الجهات المختصة في معالجة انتشار هذه الحيوانات.

حجز المواشي: 

وتباشر البلديات بصفة مستمرة حجز المواشي التي يتم رصدها وسط الحدائق والمسطحات الخضراء، وعند مراجعة ملاكها يتم تغريمهم مع ربطهم بالتعهدات بعدم تركها مرة أخرى سائبة، وفي حالة مضي 3 أيام دون مراجعتهم فإن البلدية تقوم ببيعها بالمزاد العلني، وذلك حسب الأنظمة والتعليمات.