الهدف سامٍ ووطني ولكن المشكلة بالتنفيذ

حافلات الرياض بلا ركاب منذ عام !

2022-10-02 الساعة 12:18
حافلات الرياض بلا ركاب منذ عام !
أستمع للمقال بالصوت

المواطن - الرياض

استنكر الأكاديمي د. سعد ناصر الحسين أستاذ جغرافية النقل في جامعة الملك سعود، استمرار حافلات الرياض بدون ركاب لما يزيد عن العام.

وقال الحسين، في تغريدة عبر حسابه في “تويتر”: “عذراً ياسادة ياكرام في مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض، لم أجد سببًا مقنعًا لقيام حافلاتكم بالسير داخل مدينة الرياض منذ أكثر من سنة من دون ركاب‼️”.

هدف سامٍ ووطني

وأضاف “خبرتي الأكاديمية الممتدة من عام 1993 لم تسعفني في إيجاد مبرر لهذا الهدر الذي يخلق مزيد من الاختناقات المرورية ، فأنتم تزيدون الطين بله”، مؤكداً أن “الهدف سامي ووطني دون أدنى شك ، لكن التنفيذ!!”.

وعلق عبدالرحمن محمد السُّلَيْم مهتم بالبيئة على تغريدة الحسين بقوله “صحيح، ولي تجربة طويلة بالنقل العام، إذا كان الهدف من هذا تدريب السائقين!؟ فإن عقود السائقين لا تزيد عن سنتين، وبعدها سيغادر السائق بإجازة، وعادة لا يعود، ومن يعتقد أنه سيعود بعد شهر غلطان، للعلم 50% عادة لا يعودون، وقد وضعت آنذاك حلول اقترحتها أنا شخصياً لمعالجة هذه المشكلة، ونجحت لحد ما”.

سوق جديد للنقل العام

وتفاعل حمد عبدالله البكر مع تغريدة الحسين بقوله “أعتقد أن الغرض خلق سوق جديد للنقل العام وتعويد الناس عليه، ولن يتم ذلك بدون انتظام رحلات الحافلات، ولكن عندي اقتراح

• أن تعتمد حافلات أصغر حجماً ويتم تكبيرها حسب الطلب .

• أن يتم عمل حملات ترويجية للنقل العام وجوائز ومسابقات