تؤثر على الدماغ والجهاز العصبي

مواطنون: المخدرات تسرق شبابك وصحتك

2022-10-21 الساعة 9:50
مواطنون: المخدرات تسرق شبابك وصحتك
المواطن - متابعة

تفاعل مواطنون مع تقرير المديرية العامة لمكافحة المخدرات، حول خطورة ومسميات مادة الميثافيتامين المُخدرة والتي تُعرف بالشبو أو الكريستال ميث.

أسرع من المنشطات الأخرى

وتعد مادة الميثافيتامين هي أحد المؤثرات العقلية المدرجة في الجدول الثاني من المواد المخدرة، حيث تعتبر مادة صناعية مشتقة من مادة الميتافيتامين المحظورة عالميًّا، وتقوم بالتأثير على الدماغ بشكل أسرع من المنشطات الأخرى، بالإضافة إلى أنها تؤثر على الجهاز العصبي للجسم، وفقا للمديرية.

وقال المواطنون: إنها تسرق شبابك وصحتك الله يقي المسلمين منها يا رب احفظ شبابنا وبناتنا وعافِ أحباءنا منها.

مَنْ يسهل دخولها؟

وأضاف آخرون أن هناك حربًا خارجية على الوطن والمواطن يقع في حبالها من يساهم في هذا المجال بأي صفة، حماية الوطن والمواطن واجبة على الجميع.

وطرح بعضهم سؤالًا حول مصدر هذه الكميات الكبيرة من المخدرات، ومَنْ يسهل دخولها؟

أضرار ومسميات الشبو

وأشارت المديرية إلى أن المادة تعرف بعدة مسميات منها الكريستال ميث والشبو والسابو والثلج والجلاس ميث وغيرها، وقد تأتي على شكل مسحوق أبيض أو حبوب وأقراص، كما تعد من المواد المُخدرة المسببة للإدمان من أول جرعة وتقود متعاطيها في بعض الأحيان إلى الموت أو السجن لا محالة.

وأضافت أن مادة الميثافيتامين تؤدّي إلى فقدان الارتباط بالواقع والانفصال عنه، الأمر الذي يعرّض المتعاطي لإيذاء نفسه ومن حوله أو ارتكابه جرائم بشعة دون دراية منه، كما يؤدي تعاطيها إلى الإصابة بأمراض الفصام وجنون العظمة، فضلًا عن فقدان الوزن وحدوث هلاوس سمعية وبصرية من صنع خيالاته.