له علاقة بناقة صالح

نقش ثمودي جديد في العلا

2022-10-11 الساعة 6:13
نقش ثمودي جديد في العلا
المواطن - الرياض

اكتشف الباحثون نقشًا على أحد صخور جبال منطقة قريبة من مدينة الحجر الأثرية أو “مدائن صالح” بمحافظة العلا.

ما يحويه النقش

وحسب قناة “العربية”، يحوي النقش نصًا بحروف ثمودية استطاع المختصون ترجمته، ليصلوا إلى معناه الذي كُتِب بحروف واضحة ومعبرة وهي “يا سهل كر واعقر هذه الناقة”.

وقال الباحث عيد اليحيى إن النقش الذي اكتشفه مبارك الحجري من النقوش الهامة جدًا، لافتًا إلى معناه وفقًا لما ترجمه كل من سليمان الذيب وممدوح الشمري، إذ أن “سهل” يقصد بها الشخص المخاطب ليقوم بالفعل، لكن لم يوضح النقش إذا كان المقصود “ناقة النبي صالح” أم لا.

معنى النقش

وأضاف اليحيى أن استخدام كلمة “كر” يعني “كر” والناقة العادية التي تُرعى أو تؤكل لا يقال عنها ذلك، حيث إن الكر هنا تستخدم في الحرب.

وأشار “هذا يشير إلى أن هناك ناقة غير عادية، تحتاج لشخص يكر ويفر، ومع قول “اعقر” يؤكد الأمر بأنها ناقة غير عادية ليست للذبح”، موضحًا “هذه الناقة الغريب أنه استخدم معها “ال” التعريف”.

ورجح اليحيى أن الأحداث التاريخية الموثوقة لا تتطلب أثرًا لتصديقها، مستشهدًا بمثالين من حضارات الجزيرة العربية، فلم يستدل في “خيبر” على أي أثر لليهود أو أيامهم فيها، لكن غزو الرسول مدينتهم وطردهم منها وثق وجودهم.

وتابع فرضيته بأن حضارة مملكة كندا المتقدمة التي لم يذكرها امرؤ القيس في شعره وهو أحد منتسبيها، لكن بالتنقيب والبحث وجد أنها حضارة متقدمة.