المتوكل يتهرب من جرائمه

أدوية الحوثي تقتل أطفال اليمن

الإثنين ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٧ مساءً
أدوية الحوثي تقتل أطفال اليمن
المواطن - متابعة

أفادت معلومات بأن وزارة الصحة التي يقودها القيادي الحوثي طه المتوكل القريب من زعيم ميليشيا الحوثي الإرهابية، يعمل على إخفاء حقيقة تورطه في عملية تهريب الأدوية والمستلزمات الطبية المغشوشة والمنتهية الصلاحية.

ووفقًا لما نقلته “العربية”، اليوم الاثنين، فقد اتخذ المتوكل تدابير لمنع تسرب حقيقة مسؤوليته، عبر إقالة رئيس هيئة الأدوية، محمد عبدالله الغيلي، وهو ما أثار غضب عدد كبير من موظفي الهيئة الذين يعتقدون بأن رئيسهم المقال بريء، وأنه كان ينفذ أوامر وزير الصحة، الذي كان ولا يزال يشرف على كل صغيرة وكبيرة من أعمال ومهام هيئة الأدوية.

تورط حوثي

من جهة أخرى أفادت مصادر بتورط قياديين حوثيين كبار في وزارة الصحة في تهريب الأدوية، عبر الاستعانة بعدد من المهربين، من أجل إدخالها إلى اليمن ومن ثم بيعها إلى منظمات دولية، لتقديمها كمساعدات إغاثية وإنسانية في إطار برنامج المساعدات الأممية والدولية للبلاد.

كما أوضحت أن عمليات بيع الأدوية المهربة تحقق عوائد مالية كبيرة للمهربين الذين يخصصون نسبة عالية منها لوزير الصحة الحوثي طه المتوكل وأعوانه في الوزارة وهيئة الأدوية.

كذلك، كشفت تلك المصادر أن الشخص الذي يتولى عملية التهريب بالاتفاق مع جماعة الحوثي في وزارة الصحة، يدعى يوسف يعقوب وتعود له ملكية إحدى الصيدليات المتورطة.

حقن الموت

يذكر أن ميليشيا الحوثي كانت قد اعترفت، بعد 3 أسابيع على الكارثة، أن 10 أطفال من مصابي السرطان توفوا جراء حقنهم بأدوية مهربة ومنتهية الصلاحية.

وقد قوبلت المأساة بسخط شعبي واسع، وسط اتهامات لمشرف حوثي بالتورط، بالتزامن مع معلومات أكدت أن عدد الوفيات بلغ أكثر من 18 طفلًا من أصل نحو 50 حقنوا بالدواء الفاسد.

تأتي هذه الكارثة لتضاف إلى سجل كبير من القهر في المناطق التي يسيطر عليها ميليشيات الحوثي الإرهابية التي تتخذ من تلك المناطق سوقًا للأدوية المهربة والفاسدة التي تديرها قيادتها، وتعود عليها بالأموال والمنافع من خلال عمليات التهريب والمتاجرة بالأدوية المغشوشة.