ناصحًا بتلقي اللقاحات

استشاري: زيادة في إصابات الإنفلونزا الموسمية حاليًا

الجمعة ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٤:١٠ مساءً
استشاري: زيادة في إصابات الإنفلونزا الموسمية حاليًا
المواطن - الرياض

كشف البروفيسور عوض العمري، استشاري الأمراض المعدية والعناية الحرجة، عن التطورات الخاصة بالإنفلونزا الموسمية مع تبدل حالة الطقس حاليًا، وزيادة الإصابات بها.

مرض موسمي

وقال العمري في برنامج “إم بي سي في أسبوع”، إنه لا يوجد جديد بشأن الإنفلونزا الموسمية المعروفة منذ عشرات السنين، موضحًا أنها مرض موسمي ينشط في فصل الشتاء وتزداد أعراضه في هذه الفترة المتقلبة للطقس.

وأضاف أن من أبرز أعراض الإنفلونزا الموسمية هي ألم في الحلق، وارتفاع في درجات الحرارة، والزكام وألم في العضلات وبعض أعراض الجهاز الهضمي.

وأشار إلى أن الإنفلونزا قلت خلال السنتين الماضيتين، نظرًا لاتباع الإرشادات الوقائية بسبب كورونا وارتداء الكمامات، ولكن مع عودة الحياة لطبيعتها والتخلي عن الإجراءات المتبعة والحذر الشديد عادت الإنفلونزا كما كانت في الأعوام السابقة.

زيادة الحالات

ولفت إلى أن هناك زيادة في الحالات المصابة بالإنفلونزا الموسمية والفيروسات التنفسية الأخرى ومنها كورونا، لكن أغلب الحالات بسيطة.

وكشف أن حالات الإصابة بكورونا في المملكة لا تزال محدودة وذلك مع رصد المتحور الجديد XBB، ولا زالت نسبة وفيات كوفيد-19 في العالم منخفضة أيضًا.

تلقي لقاح الإنفلونزا

وأكد ضرورة الحصول على لقاح الإنفلونزا الذي يقضي بشكل كبير على المرض، بحوالي 60 إلى 70%، كما يخفف من أعراضه في حالة الإصابة به، داعيًا الجميع وخاصة الفئات الأكثر خطورة إلى تلقي اللقاح وهم من يبلغ أعمارهم أكبر من 50 عامًا، ومن لديهم أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي، والمدخنون، والحوامل، والأطفال.

المتحور الجديد

وحول المتحور الجديد لكورونا، أوضح أنه لا يوجد معلومات كبيرة عنه، لكن الأعراض مشابهة بشكل كبير للأعراض السابقة وأعراض الإنفلونزا، لافتًا إلى أن أي متحور جديد له خصائص مختلفة حيث يحاول التغلب على الجهاز المناعي والدخول للجسم بطريقة مختلفة.

وأكد أن سرعة الانتشار أعلى، لكن لا يوجد دليل علمي أنه أخطر أو يسبب وفيات كبيرة، مشيرًا إلى أنه باتباع الإرشادات المعروفة وأخذ التطعيمات اللازمة لن يكون هناك خوف منه.