لا نريد إلحاق الضرر بأمريكا

الجبير: المملكة لا تُسيس النفط

السبت ٨ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٨:٣٦ صباحاً
الجبير: المملكة لا تُسيس النفط
المواطن - الرياض

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، أن المملكة العربية السعودية لا تُسيّس النفط ولا كل القرارات، لافتًا إلى أن النفط ليس سلاحًا وليس طائرة مقاتلة وليس دبابة لا يمكنك إطلاق النار عليه أو فعل أي شيء به.

ليس سلاحًا

وأضاف الجبير خلال تصريحات مع شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، أن “النفط في نظرنا سلعة مهمة للاقتصاد العالمي الذي نمتلك فيه حصة كبيرة”، مشيرًا إلى أن فكرة أن المملكة تتخذ قرارًا لإلحاق الضرر بالولايات المتحدة أو الانخراط سياسيًا فيها غير صحيحة إطلاقًا.

وأشار إلى أن البلاد ملتزمة بضمان الاستقرار في أسواق النفط لصالح المستهلكين والمنتجين، وخلال العام الماضي عندما رأينا نقصًا، قمنا بزيادة إنتاجنا من النفط بشكل تدريجي.

طريقة استباقية

وتابع “الآن نرى أننا نقصد 22 دولة تشكل أوبك+، نحن نشهد نقصًا، ونشهد رياحًا معاكسة من حيث الجغرافيا السياسية، ومن حيث النمو، وتباطؤ في الاقتصادات بجميع دول العالم”، مؤكدًا “نريد أن نتأكد من أننا نتصرف بطريقة استباقية لضمان عدم حدوث انهيار في أسواق الطاقة والتي ستكون ضارة ليس فقط للمنتجين، ولكن أيضًا للمستهلكين والاقتصاد العالمي”.

خفض الإنتاج

يأتي ذلك بعد قرار تحالف أوبك + خفض إنتاج النفط بما يعادل مليوني برميل يوميًا، وأكد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، أن المنظمة لم تعرض أسواق النفط للخطر بعد إعلانها هذا القرار.