حضور دولي ومكانة كبيرة وعلاقات مميزة مع الطرفين

السعودية والإمارات تقودان جهود إنهاء الأزمة الأوكرانية

الثلاثاء ١١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:٣٣ مساءً
السعودية والإمارات تقودان جهود إنهاء الأزمة الأوكرانية
أستمع للمقال بالصوت

المواطن- ترجمة: منة الله أشرف 

قالت وكالة بلومبرغ إن كلًا من السعودية والإمارات يعدان محورين مهمين بإمكانها إنهاء الصراع الدولي بين روسيا وأوكرانيا، وقد استندت في ذلك على الخطوات الأخيرة لكلا البلدين الخليجين.

ولفت التقرير إلى الاجتماع الذي عُقد اليوم بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفلاديمير بوتين في سان بطرسبرغ، حيث قال الرئيس الروسي إن الإمارات يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في الجهود المبذولة للتوصل إلى حل في الصراع الأوكراني.

السعودية والإمارات محورين مهمين لإنهاء الصراع الدولي

وبحسب وكالة بلومبرغ، قال بوتين: إنني على دراية بمخاوفك بشأن كيفية تطور الوضع بشكل عام ورغبتك في المساعدة في حل جميع القضايا المثيرة للجدل، بما في ذلك الأزمة التي تحدث الآن، وأود أن أشير إلى أننا بالفعل في وقت جوهري يسمح لنا باستخدام نفوذك للتحرك نحو حل الموقف.

ولفت التقرير إلى أن هذا الاجتماع يأتي بعد تحرك السعودية ونجاحها في التوسط في تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا الشهر الماضي، ومن شأن حفاظها على علاقات مع كل من موسكو وكييف أن يجعلها دولة محورية في إنهاء الصراع الدولي.

وتابع التقرير: يمكن لكل من زعماء السعودية والإمارات التحدث مع بوتين لوقف الانجراف إلى المواجهة النووية وحل الصراع وهو أمر يتماشى مع دورهما الإقليمي والعالمي.

السعودية والإمارات محورين مهمين لإنهاء الصراع الدولي

تصعيد مفاجئ في الصراع

ويأتي اجتماع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وفلاديمير بوتين وسط تصعيد مفاجئ في الصراع الذي استمر قرابة ثمانية أشهر حيث نفذت روسيا ضربات صاروخية على مدن أوكرانية لليوم الثاني على التوالي بعد تفجير أوكرانيا لجسر جزيرة القرم التذي يربط بين الجزيرة وموسكو.

اجتماع مجموعة الـ G7

ومن المقرر أن يعقد زعماء مجموعة الدول السبع G7 محادثات اليوم الثلاثاء مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يسعى للحصول على مزيد من الأسلحة للمساعدة في الحماية من الهجمات.

وعن ذلك قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن الوعود الأمريكية بإرسال أنظمة دفاع جوي متقدمة إلى أوكرانيا ستطيل من أمد الصراع ولن تغير عزم روسيا أو النتيجة النهائية، مضيفًا أن بلاده تعتبر الحكومة الأوكرانية إرهابية وبالتالي لن تتفاوض مع كييف.

وكثفت الهجمات المخاوف بشأن احتمالية تصعيد الصراع بعد أن حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، من أن تهديدات بوتين بأنه قد يلجأ إلى أسلحة نووية تكتيكية قد تؤدي إلى نهاية العالم.