كان بحوزته طائرتان مسيرتان

النرويج تقبض على صيد روسي ثمين

الجمعة ١٤ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:١٦ مساءً
النرويج تقبض على صيد روسي ثمين
المواطن - متابعة

اعتقلت السلطات النرويجية رجلًا روسيًا في القطب الشمالي، وبحوزته طائرتان مسيرتان، عند نقطة العبور الوحيدة بين النرويج وروسيا.

خرق

وحسب شبكة “سكاي نيوز عربية”، يشتبه في أن هذا الرجل الروسي يستخدم طائرات مسيرة في مكان ما بالبلاد، خاصة أنه تم الإبلاغ عن العديد من مشاهدات الطائرات المسيرة بالقرب من منصات النفط والغاز البحرية النرويجية في الأسابيع الأخيرة.

وأفادت وسائل إعلام نرويجية بأن ضباط الجمارك عثروا على طائرتين مسيرتين وعدة أجهزة تخزين إلكترونية في حقائبه أثناء تفتيش روتيني عند معبر ستورسكوج الحدودي.

وقالت المدعية أنيا ميكلسن إندبيور إنه يشتبه في خرقه العقوبات التي دخلت حيز التنفيذ بعد أن شنت روسيا حربًا على أوكرانيا.

حظر الطائرات

وبموجب القانون النرويجي، يحظر على الطائرات التي تشغلها الشركات أو المواطنون الروس “الهبوط على الأراضي النرويجية أو الإقلاع منها أو التحليق فوقها”، والنرويج ليست عضوًا في الاتحاد الأوروبي لكنها تعكس تحركاته.

إقرار بالأمر

من جانبه، قال محامي الدفاع عن الرجل، ينس برنارد هيرستاد، لصحيفة “داجبلاديت” النرويجية اليومية إن موكله أقر باستخدام الطائرات المسيرة، لكنه رفض الإفصاح عما كان يفعله في النرويج.

وذكرت وزيرة العدل النرويجية إميلي إنجر ميهل أن “من السابق لأوانه استخلاص النتائج. من المعروف أن لدينا تهديدًا استخباراتيًا ضدنا والذي عززه ما يحدث في أوروبا”.