إثر دخولها حيز التنفيذ بإبريل الماضي

انتهاء الهدنة اليمنية بعد صمودها 6 أشهر

الأحد ٢ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٨:٤٩ مساءً
انتهاء الهدنة اليمنية بعد صمودها 6 أشهر
المواطن - الرياض

تنتهي اليوم الأحد الهدنة بين الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي بعد أن صمدت لـ 6 أشهر، إثر دخولها حيز التنفيذ في الثاني من شهر إبريل الماضي.

وأكدت الحكومة اليمنية تلقيها مقترحًا محدثًا من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لتمديد وتوسيع الهدنة ابتداءً من الثاني من أكتوبر.

ولفتت إلى أنها تعمل على دراسة المقترح وستتعامل معه بإيجابية، وسط تعنت الحوثي وطرح عدد من الاشتراطات التعجيزية للتنصل من بنود الهدنة.

لوقف الانتهاكات:

وكان مجلس الأمن والمجتمع الدولي، قاما بدعوة الحكومة اليمنية للضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات اليومية للهدنة، والانخراط بإيجابية لتنفيذ بنودها كافة، مؤكدين على دعم الحكومة اليمنية لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن لتحقيق السلام الشامل والمستدام.

تمديد الهدنة:

وكانت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يسعيان إلى تمديد الهدنة لنصف عام آخر لتخفيف الأزمة الإنسانية التي تعيشها البلاد بسبب الحرب ومحاولة بدء مشاورات من أجل عملية سلام دائم.

بدورها، أعلنت ميليشيات الحوثي رفضها مقترح الأمم المتحدة الأخير، مبدية إصرارها على تنفيذ شروطها وتضمينها ضمن بنود توسعة الهدنة وتمديدها، مهددة بعودة الحرب مجددًا فور انتهاء الهدنة التي وصلت التفاهمات حولها إلى طريق مسدود، وفق بيان الميليشيات الحوثية.