نمو بنحو 8.6%

بلومبرج: السعودية أسرع الاقتصادات نموًا

الإثنين ٣١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١١:١٧ صباحاً
بلومبرج: السعودية أسرع الاقتصادات نموًا
المواطن - الرياض

شهد الاقتصاد السعودي نموًا بنحو 8.6٪ في الربع الثالث مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدعوماً بشكل رئيسي بقطاع النفط.

أسرع اقتصاد رئيسي

وقالت بلومبرج، في تقرير لها اليوم الاثنين، إن المملكة في طريقها لتصبح أسرع اقتصاد رئيسي يحقق نموًا هذا العام.

ونما الاقتصاد غير النفطي 5.6٪ مقارنة بالعام الماضي، في حين نما الاقتصاد النفطي 14.5٪ ، بحسب التقديرات العاجلة الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء في المملكة.

بيانات الإحصاء

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء، في تقرير لها، إن النمو الإيجابي للاقتصاد السعودي في الربع الثالث من العام الحالي، يعود إلى الارتفاع المسجل في الأنشطة النفطية بنسبة 14.5% على أساس سنوي، بالإضافة إلى الارتفاع المحقق في الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.6%، كما ارتفعت أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 2.4%.

وذكرت الهيئة، أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسمياً ارتفع بنسبة 2.6% في الربع الثالث من 2022، مقارنة بالربع السابق من 2022، وحققت الأنشطة النفطية نمواً بنسبة 5.8%، بالإضافة إلى نمو الخدمات الحكومية بنسبة 1.1%، كما حققت الأنشطة غير النفطية نمواً بلغ 0.2% على أساس ربعي.

الناتج المحلي

يذكر أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي للسعودية نما بنسبة 11.8% في الربع الثاني من 2022، مقارنة بالربع المماثل من العام 2021.

وأفاد صندوق النقد الدولي في أغسطس الماضي بأن المملكة من المرجح أن تكون واحدة من أسرع الاقتصادات نموًا في العالم في عام 2022 ، حيث من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.6٪ ، وهو الأسرع منذ ما يقرب من عقد من الزمان.