خطط لتقويض الثقة بموسكو

تفاصيل جديدة عن القنبلة القذرة بأوكرانيا

الثلاثاء ٢٥ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١٢:٠٠ صباحاً
تفاصيل جديدة عن القنبلة القذرة بأوكرانيا
المواطن - متابعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، أمس الاثنين، أنها قد توفرت لديها معلومات عن قنبلة قذرة ستستخدمها أوكرانيا، وهو ما نفته كييف.

تفاصيل جديدة

والمعلومات الجديدة التي أوردتها وزارة الدفاع الروسية عن “القنبلة القذرة” هي على النحو التالي، بحسب وسائل إعلام روسية:

– إن الهدف من استخدام القنبلة هو اتهام روسيا باستخدام أسلحة الدمار الشامل وشن حملة لتقويض الثقة في موسكو.

– منظمتان أوكرانيتان لديهما تعليمات محددة لإنشاء “قنبلة قذرة”، والعمل عليهما يقع في مرحلته النهائية.

– هناك اتصالات بين مكتب الرئيس الأوكراني وممثلين بريطانيين بشأن إمكانية الحصول على التكنولوجيا لإنتاج الأسلحة النووية.

– توجد في أوكرانيا مؤسسات لديها مخزون من المواد المشعة التي يمكن استخدامها في صنع “قنبلة قذرة” وهي 3 محطات نووية عاملة، ومحطة تشيرنوبيل النووية.

– مصنع فيكتور لمعالجة النفايات المشعة الذي تم إنشاؤه أخيرًا ومصنع “بريدنيبروفسكي” الكيميائي ومواقع التخلص من النفايات المشعة “بورياكوفكا” و”بودليسني” و”روسوخا” يمكن أن تتسع لأكثر من 50 ألف متر مكعب من النفايات المشعة، ويمكن استخدامها أيضًا في صنع “القنبلة القذرة”، بينما يقوم مصنع “فوستوشني” للتعدين والمعالجة بتعدين خام اليورانيوم.

– توجد في أوكرانيا القاعدة العلمية الضرورية وفيها معهد خاركوف للفيزياء والتكنولوجيا الذي شارك علماؤه في البرنامج النووي السوفيتي وحيث تعمل المرافق التجريبية، بما في ذلك أجهزة “أوراغان” النووية الحرارية، وكذلك معهد البحوث النووية التابع لأكاديمية العلوم في كييف، حيث يتم البحث مع المواد المشعة.

خطط كييف

ووفقًا لخطط نظام كييف سيكون من الممكن إخفاء وتمويه مثل هذا النوع من التفجيرات بالادعاء بأنه انفجار مفاجئ لذخيرة نووية روسية منخفضة القوة يستخدم فيها يورانيوم عالي التخصيب.

كما سيتم تسجيل وجود نظائر مشعة في الهواء بواسطة مجسات نظام المراقبة الدولي في أوروبا، لاتهام روسيا باستخدام أسلحة نووية تكتيكية.