تبعتها بريطانيا أيضًا

فرنسا تتحدث عن إمكانية السلام في أوكرانيا

الأحد ٢٣ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣١ مساءً
فرنسا تتحدث عن إمكانية السلام في أوكرانيا
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

قالت حكومة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: إنها عازمة على المساهمة في حل سلمي للنزاع بين روسيا وأوكرانيا، وجاء ذلك بعد محادثات بين وزير دفاع فرنسا، سيباستيان ليكورنو، لنظيره الروسي سيرجي شويغو.

وقال ليكورنو: إن فرنسا تدعو روسيا لوضع حد للصراع في أوكرانيا وبذل كل ما في وسعها للمساهمة في وقف التصعيد.

وقال ماكرون: السلام ممكن عندما يقرره الأوكرانيون، مضيفًا: علينا ألا ندع السلام أن يكون اليوم في شكل ما في أيدي روسيا فقط، لكنه سيكون ممكنًا حين يقرره الأوكرانيون.

وأكد ماكرون أن الحرب في أوكرانيا كانت لها تداعيات على فرنسا ولا يمكن أن تستمر إلى الأبد، موضحًا أنه تحدث مرارًا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تداعيات الحرب في أوكرانيا ونتائجها السلبية على الجميع.

وبحسب وكالة روسيا اليوم، فقد ذكر ماكرون أن السلام سيبنى مع الطرف الآخر، حول طاولة، وجاء هذا أمام مئات من المسؤولين السياسيين والدينيين الذين حضروا من مختلف انحاء العالم للمشاركة في قمة مؤتمر من أجل السلام والتي تُقام في إيطاليا وتستمر ثلاثة أيام.

بريطانيا أيضًا تتبع فرنسا 

وفي الإطار نفسه، تحدث وزير الدفاع البريطاني بن والاس مع نظيره الروسي أيضًا، وأكد فيها على أن أوكرانيا لا تخطط لتصعيد الصراع بمساعدة الدول الغربية.

ونفى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، بشدة الاقتراح بأن بلاده ستستخدم القنبلة النووية التي يتم فيها استخدام المواد المشعة والمتفجرات التقليدية.

فرنسا تتحدث عن إمكانية السلام في أوكرانيا

محادثات مع أمريكا 

وأجرى وزير الدفاع الأمريكي كذلك مكالمة مع نظيره الروسي، وهي الثانية منذ بدء الصراع في 24 فبراير لبحث الأزمة الأوكرانية.

وبحسب صحيفة CNN الأمريكية، فإنه في جميع في المكالمات الثلاثة، نقل شويغو مخاوف روسيا بشأن الاستفزازات المحتملة من قبل أوكرانيا باستخدام القنبلة النووية، وفي المقابل، قالت كييف: إن موسكو تتهمها بما تنوي هي فعله.

فرنسا تتحدث عن إمكانية السلام في أوكرانيا