خسر 30 مليار دولار في شهر

مارك زوكربيرغ يخسر 70% من ثروته

الأحد ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٤٤ مساءً
مارك زوكربيرغ يخسر 70% من ثروته
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

فقد مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ نحو 70% من ثروته الكلية هذا العام، حيث قُدرت بـ 126 مليار دولار في نهاية 2021 لكنها الآن لا تتجاوز 38 مليار دولار، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

استثمار مارك زوكربيرغ غير ناجح 

ويأتي ذلك في أعقاب تقارير الأرباح الجديدة التي أفادت بأن الملياردير الأمريكي، مارك زوكربيرغ، حول أكثر من 36 مليار دولار إلى مشروع ميتافيرس الذي لم يلق رواجًا كافيًا، وفي غضون شهر واحد فقط كان قد خسر منهم أكثر من 30 مليار دولار.

وذكرت التقارير أيضًا أن عملاق وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك شهد تضاؤل ​​عدد المستخدمين في السنوات الأخيرة، علمًا بأن ثروة مارك زوكربيرغ ترتبط إلى حد كبير بأرباح شركته.

مارك زوكربيرغ يخسر 70% من ثروته (1)

وفي العام الماضي، انخفضت ثروة مارك زوكربيرغ من 126 مليار دولار إلى 8 مليارات، واعتبارًا من نهاية هذا الأسبوع، بلغت ثروة الرئيس التنفيذي البالغ 38 عامًا، 38 مليار دولار فقط.

وأثارت النتائج الضعيفة للربع الثالث من العام أسئلة جديدة حول الاستثمار السريع للملياردير الأمريكي في مشروع الواقع الافتراضي والذي تعرض للسخرية بسبب غرفه الفارغة التي لا تنتهي وفشلها في جذب المستخدمين.

وتُظهر البيانات المالية أن المدير التنفيذي قد راهن إلى حد كبير على مستقبل شركته على هذه التكنولوجيا الحديثة حيث أغرق عشرات المليارات من أموال الشركة على أمل أن يحفز ذلك اهتمام المستخدمين الذين انجذبوا إلى منصات أخرى مثل TikTok.

تراكم الديون

وبالتالي، فإن Reality Labs القسم الذي يضم وحدات VR المقيمة في شركة فسيبوك من ميتا قد تراكمت عليه ديون بمليارات الدولارات، مما أدى إلى خسائر ساحقة لأرباح الشركة.

وقال المدير المالي ديفيد وينر: نتوقع أن تنمو خسائر Reality Labs التشغيلية في عام 2023 بشكل كبير على أساس سنوي.

علاوة على ذلك، أبلغت شركة ميتا عن أول انخفاض في الإيرادات على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2021 وهو اتجاه استمر حتى هذا العام، وبالإضافة إلى ما سبق، فقد انخفض سعر سهم الشركة بنسبة مذهلة بلغت 70.5% منذ بداية العام حتى الآن، حيث سجل أقل من 100 دولار وهو مؤشر لم يشهده منذ أوائل عام 2016.