لتفادي غرامة التأخير

مهلة إقرارات ضريبة القيمة المضافة تنتهي اليوم

الإثنين ٣١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:١٦ مساءً
مهلة إقرارات ضريبة القيمة المضافة تنتهي اليوم
المواطن - الرياض

تنتهي اليوم الاثنين 31 من شهر أكتوبر 2022، مهلة تقديم إقرار ضريبة القيمة المضافة عن شهر سبتمبر الماضي والربع الثالث من عام 2022م، وذلك للمكلفين الخاضعين للضريبة من قطاع الأعمال.

الفئات المستهدفة

وفي قت سابق كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، الفئات الملزمة وغير الملزمة للتسجيل في القيمة المضافة. وأوضحت الهيئة أنه يلزم على كل من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية الحد الإلزامي وهو 375,000 ريال.

وأشارت إلى أن الأشخاص الذين تتخطى إيراداتهم 187,500 ريال سعودي ولا تتجاوز 375,000 ريال سعودي مؤهلين للتسجيل الاختياري. وبينت أن الأشخاص الذين تقل إيراداتهم السنوية عن 187500 ريال غير مؤهلين بالتسجيل في ضريبة القيمة المضافة.

ولفتت إلى أنه يحتسب حد التسجيل الإلزامي للمنشآت الجديدة على أساس حجم المبيعات الخاضعة للضريبة خلال الأشهر الاثني عشر المقبلة. ونوهت الهيئة أنه يتوجب التسجيل خلال 30 يومًا من تاريخ وصول الإيرادات لحد التسجيل الإلزامي.

القيمة المضافة

يذكر أن ضريبة القيمة المضافة تعد واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.