هل يلزم تقديم صور المحادثات في بلاغ الابتزاز؟

الثلاثاء ١١ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:٤٩ مساءً
هل يلزم تقديم صور المحادثات في بلاغ الابتزاز؟
المواطن - الرياض

أثارت إحدى النساء جدلًا عبر موقع تويتر بسؤالها عن أحقية الجهات الرسمية في الاطلاع على محادثات المبتزة مع المبتز عند تقديم بلاغ الابتزاز.

بلاغ الابتزاز

وقالت المرأة إنها لا ترغب في إطلاع الجهات المختصة على فحوى الحديث لأنها تتعلق بأمور خاصة ولا تريد لأحد آخر أن يطلع عليها.

جاء ذلك في تغريدة لحساب اسأل محامي على تويتر الذي نقل رسالة المرأة التي قالت فيها: رفعت بلاغ ابتزاز لواحد صورني ولحقني لحد البيت وأمس تواصلوا معي قسم الشرطة أن أسلم لهم صور المحادثات، السؤال لازم أسلم لهم الصور كلها أو لا؟ لان محتوى الصور إني كنت طالعة مع زميل عمل أتعشى بالسيارة فمدري هالشي أصلاً بيقلب علي أو لا؟

حق النيابة 

وتباينت ردود فعل المغردين على هذا السؤال حيث قال قاسم الخبراني:” يعتبر مبتزًا ويعاقب وفق الجرائم المعلوماتية بالسجن مدة لا تزيد على سنة وبغرامة لا تزيد على خمسمائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كونه استخدم هاتفه النقال في الإضرار بالآخرين وابتزازهم”.

وتابع أن الاطلاع على محتوى الجوال فقط يحق لمحقق النيابة العامة.

تناقض الرسالة

وعلق بعض المغردين على تناقض ما جاء في الرسالة هل تم تصويرها أثناء العشاء مع زميلها أم كان الحديث مع المبتز عبر الواتساب فقط دون أن يتم تصويرها.

ولتوضيح الموقف قال أحد المغردين: “المبتز صورها مع “زميل العمل” وراسلها بالواتساب عشان يبتزها بالصورة. واللي مو مصدق هالأمور تحصل شكله ما يطلع من البيت لإن شفت آخر سنتين حالات كثيرة”.