لتعزيز المناعة والحماية من الأمراض

5 فيتامينات مهمة لصحتك خلال الشتاء

الثلاثاء ١٨ أكتوبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:٣٣ صباحاً
5 فيتامينات مهمة لصحتك خلال الشتاء
المواطن - متابعة

يؤثر تغير الفصول على الصحة العامة، لذلك يراعى الحصول على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأساسية من خلال الأطعمة والمكملات الغذائية، للحفاظ على جسم الإنسان.

وحسب ما نقلته قناة “روسيا اليوم”، فمع قرب دخول فصل الشتاء، يجب على الإنسان أن يولي اهتمامًا إضافيًا خلاله، لتعزيز صحته خاصة مع ظهور الأمراض الموسمية، بينها الإنفلونزا.

وهناك 5 فيتامينات يجب التركيز عليها في فصل الشتاء وتشتمل على:

فيتامين D

غالبا ما يطلق على فيتامين D اسم “فيتامين الشمس”، وينتج الجسم فيتامين D استجابة للتعرض لأشعة الشمس، ما يجعله فيتامينًا حيويًا يجب الانتباه إليه خلال الأشهر الباردة والأكثر قتامة عندما يقل أخذه إلى حد كبير.

ويعزز فيتامين D امتصاص الكالسيوم والفوسفور في الوجبات الغذائية، ما يجعله ضروريًا للحفاظ على صحة العظام والعضلات، كما يساهم في الأداء الطبيعي لجهاز المناعة وآليات الاستجابة الالتهابية.

ومن علامات نقص فيتامين D، الشعور بالإرهاق، وآلام العظام، وضعف العضلات، والأوجاع، والتشنجات، أو القلق والاكتئاب.

ويمكن العثور على هذا الفيتامين في عدد قليل من الأطعمة، بما في ذلك الأسماك الزيتية واللحوم الحمراء والكبد وصفار البيض والأطعمة المدعمة مثل الحبوب.

فيتامين B12

أظهرت الأبحاث أن فيتامين B12 يمكن أن يكون له تأثير كبير على زيادة مستويات الطاقة وتحسين الحالة المزاجية، نظرًا لأنه يلعب دورًا حيويًا في إنتاج السيروتونين، والمعروف باسم هرمون السعادة.

ويوجد فيتامين B12 بشكل طبيعي في بعض اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان مثل الجبن والحليب.

فيتامين A

يعتبر  فيتامين A ضروريًا للتغلب على نزلات البرد الشتوية، كما يساعد على تعزيز إنتاج الخلايا المناعية ونموها.

ويمكن العثور على فيتامين A في الجزر والخضروات الورقية الخضراء وزيوت الأسماك ومنتجات الألبان.

الزنك

مع أخذ المناعة في الاعتبار، يعد الزنك فيتامينًا أساسيًا أيضًا، لأي شخص يتطلع إلى المساعدة في حماية نفسه من فيروسات الشتاء، وتكوين خلايا وأنزيمات جديدة، ومعالجة الكربوهيدرات والدهون والبروتينات في الطعام.

كما يزيد الزنك من سرعة التئام العضلات والجروح. وكميزة إضافية، فهو ضروري أيضًا لحاسة الذوق لأن أحد الإنزيمات المهمة لهذه الحواس يعتمد على الزنك”.

ويوجد الزنك بشكل طبيعي في الأطعمة مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبقوليات مثل الحمص والعدس والفول والحبوب الكاملة مثل الكينوا والشوفان والأرز.

فيتامين C

فيتامين C هو عنصر غذائي آخر يُقترح عادة في الشتاء، فهو مهم جدًا في مجال الصحة المناعية. ويوفر الحماية المضادة للأكسدة ويمكن أن يحفز الخلايا المناعية في العمل.