في أول اجتماع شخصي لهما

الرئيس الصيني يحذر بايدن من تجاوز الخط الأحمر

2022-11-14 الساعة 5:16
الرئيس الصيني يحذر بايدن من تجاوز الخط الأحمر
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

التقى الرئيس جو بايدن والرئيس الصيني شي جين بينغ على هامش قمة مجموعة العشرين في أول اجتماع شخصي لهما اليوم الاثنين منذ تولي الرئيس الأمريكي منصبه قبل ما يقرب من عامين، وسط توترات اقتصادية وأمنية متزايدة بين القوتين العظميين بينما يتنافسان على النفوذ العالمي، وتضمن اللقاء تحذيرًا مهمًا.

تحذير لـ بايدن

وفي حين سعى الرئيس الأمريكي إلى بناء أرضية مشتركة، إلا أن الرئيس الصيني حذره من تجاوز الخط الأحمر بشأن تايوان خلال قمتهما في بالي، بحسب وكالة CCTV الصينية.

واستقبل شي وبايدن بعضهما بمصافحة في فندق منتجع فاخر في إندونيسيا، حيث يحضران قمة مجموعة العشرين للاقتصادات الكبيرة، وقال المسؤولون الأمريكيون إن بايدن يهدف إلى بناء أرضية في العلاقة بين القادة والدول لتحديد مجالات التعاون المحتمل وتجنب الحسابات الخاطئة بين القوى النووية في مجالات الخلاف.

الرئيس الصيني يحذر بايدن من تجاوز الخط الأحمر

وكان بايدن قد قال للصحفيين في بنوم بنه، بكمبوديا، يوم أمس الأحد حيث شارك في تجمع لدول جنوب شرق آسيا قبل مغادرته إلى إندونيسيا: ليس لدينا سوى القليل من سوء التفاهم مع الصين، علينا فقط معرفة مكان الخطوط الحمراء وما هي أهم الأولويات لكل منا خلال العامين المقبلين.

وسيقوم بايدن بإلقاء كلمة أمام الصحافة في مؤتمر قريبًا، حيث من المتوقع أن يتطرق إلى النقاط الرئيسية، بينما من المحتمل أن تستعد الصين لإصدار بياناتها الخاصة للاجتماع.