لإقراض المواطنين مباشرة

مقترح بتحويل الصندوق العقاري إلى بنك إسكاني

2022-11-04 الساعة 2:36
مقترح بتحويل الصندوق العقاري إلى بنك إسكاني
المواطن - الرياض

اقترح الدكتور محمد الهدلة الباحث والمستشار في الشؤون الأمنية والقضايا الفكرية والأمن ﺍﻟسيبراني تحويل صندوق التنمية العقارية، إلى بنك إسكاني لإقراض المواطنين مباشرة.

حل سليم

وقال الهدلة في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” “إذا تم إقراره سيكون خبرًا عظيمًا ومفرحًا: تحويل الصندوق العقاري إلى بنك إسكاني يقرض المواطن مباشرة بعيدًا عن البنوك”.

ووافقه عدد من المغردين، فقال أحدهم: “نعم هذا هو الحل السليم، فبقاء المواطن تحت تهديد البنك 20 عامًا سيسبب له الضغط مع تكاليف المعيشة الأخرى لأسرته”.

وأضاف آخر: “يا ليت يا ليت يا ليت فمنها فائدة للدولة وعون وطمأنينة للمواطن.. فمن متابعتي لسكني والبنوك ومعاناة الناس معها أتمنى أن يصبح ما أشرت إليه حقيقة”.

مساعدة المقترضين

وتابع آخر: “يا ريت يعود لنشاطه، فصار الصندوق سببًا مباشرًا بعد توفيق الله إلى حدوث نهضة عمرانية نافعة لكل مدن وقرى وهجر المملكة، والفائدة الأهم إبعاد المقترض عن الطرق الربوية التي تستغلها المصارف المحلية”.

بينما ردّ أحد المغردين عليه بالقول “لا أعتقد أن يحدث، لأن البنوك أصلًا لم توافق مجالس إداراتها على الإقراض العقاري إلا بعد أن تم إقرار استيلاء البنك على العقار إن لم يتم الدفع، كذلك العمولة مع عنصر المخاطرة إلى أعلى درجة في القرض وإضافة دخول شركات تأمين لضمان حسن العقار عند الاتفاق على القرض”.