للتواصل مع الأصدقاء

آيفون تساعدك في أحلك الظروف

الأربعاء ١٦ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١٠:٣٤ مساءً
آيفون تساعدك في أحلك الظروف
المواطن - متابعة

تسعى شركة أبل إلى مساعدة عملائها حتى في أحلك الظروف وانقطاع الإرسال، حيث أتاحت خدمة الاستغاثة عبر الأقمار الصناعية، وذلك من خلال خدمة الطوارئ SOS لجميع مستخدمي هواتف آيفون 14.

الخدمة الحديثة تمكن جميع حاملي طرز آيفون 14 الأربعة، من إرسال رسائل إلى خدمات الطوارئ عبر الاتصال بالقمر الصناعي إذا كانوا خارج النطاق الخلوي، وفقًا لشبكة العربية.

إمكانية الاتصال بالطوارئ

ستوفر أيضًا للمستخدمين إمكانية طلب المساعدة والاتصال بالطوارئ عند عدم توفر اتصال سواء عبر شبكات الهواتف المحمولة أو من خلال شبكات واي فاي، وذلك اعتمادًا على الاتصال بشبكة من الأقمار الصناعية، فضلًا عن إمكانية استخدام ميزة طمأنة الأصدقاء والعائلة بمكان وجودهم أثناء التنقل في مواقع خارج التغطية سواء بشبكات المحمول أو واي-فاي، وفق تقرير لـ”وول ستريت جورنال”.

كيف تعمل؟

في حالة عدم توفر تغطية سواء الاتصال بشبكات الهاتف المحمول أو شبكات واي فاي، تعتمد هواتف الآيفون على رقاقة خاصة مدمجة تسمح للهوائيات بالاتصال مباشرة بالقمر الصناعي.

على سبيل المثال، عند الحاجة إلى المساعدة ستتصل برقم 911 على iPhone 14 Plus، ولكن نظرًا لعدم وجود خدمة للهاتف المحمول لا يمكن إكمال المكالمة.

حينها يمكنك الضغط على زر رسالة SOS الأخضر في الجزء السفلي الأيمن والمكتوب عليه “نص الطوارئ عبر القمر الصناعي”، ورسالة أعلى شاشة الاتصال تقول: “لا يوجد اتصال، جرب نص الطوارئ عبر القمر الصناعي”.

استفسارات

بعد الضغط على الزر، تقوم بملء استبيان متعدد الخيارات: ما هي حالة الطوارئ؟ (مشكلة في السيارة أو السيارة، مرض أو إصابة، إلخ).

من الذي يحتاج إلى المساعدة؟ كيف تتنفس؟ هل تريد إخطار جهات الاتصال في حالات الطوارئ؟

ثم يأتي الاتصال، الذي يستغرق حوالي 20 ثانية إلى دقيقة للاتصال، ويطالبك الهاتف بالتحرك في اتجاهات مختلفة حتى تتماشى مع القمر الصناعي.

وكما هو الحال مع تقنيات الأقمار الصناعية الأخرى، يجب أن تكون في الهواء الطلق مع رؤية واضحة للسماء، مما قد يحد من فائدتها في حالات طوارئ معينة.

فبمجرد الاتصال، يرسل iPhone موقعك وإجابات استبيانك ومعرفك الطبي (إذا كنت قد ملأت ذلك في تطبيق Health).

يشار إلى أن ميزة Emergency SOS via satellite تتيح أيضًا لمستخدمي هواتف آيفون 14 مشاركة موقعهم الجغرافي يدويًّا عبر القمر الصناعي، وذلك باستخدام Find My عندما لا يكون هناك اتصال خلوي أو واي-فاي.