القمح والبصل أبرزها

أشهر المحاصيل المناسبة للزراعة في نوفمبر

الثلاثاء ١ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٣:٠٣ مساءً
أشهر المحاصيل المناسبة للزراعة في نوفمبر
المواطن - الرياض

يحل اليوم، الأول من نوفمبر، هذا الشهر الذي يتقدم فيه فصل الخريف بقوة ويصبح الشتاء على عتبة الأبواب، لذلك هناك عدد من الخضراوات التي تصلح للزراعة في هذا الشهر، حيث تكون مقاومة للبرد والأمطار التي تهطل في هذا التوقيت.

الزراعة في نوفمبر

وكشف الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم سابقًا، عن المزروعات والخضراوات التي يمكن زراعتها في نوفمبر أثناء البرد، موضحًا أماكن زراعتها بالتحديد.

وقال المسند في سلسلة من التغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، “الزراعة في نوفمبر.. ففي المشتل تستمر زراعة بذور الخس والطماطم والبصل في الغربية والشرقية وتبوك وجازان، أما في الحقل فتشتل شتلات العروات المتأخرة من الخس، الطماطم، الفلفل، الباذنجان في الغربية والوسطى وعسير ونجران وجازان وتبوك”.

أبرز الخضراوات

وأضاف “كما يستمر شتل الكرنب والقرنبيط في المنطقة الشرقية وحائل وعسير”، فيما تزرع البازلاء، الفول الرومي، السبانخ والثوم في معظم مناطق المملكة.

وأشار إلى أن “الملوخية والقرعيات تُزرع في جازان، أما الشمندر واللفت والسلق والكرات يتم زراعتها في الغربية، الشمالية، الباحة، نجران وجازان، والبطاطس في القصيم والوشم. واللوبيا في الغربية وحائل”.

زراعة القمح

وتابع أنه في نوفمبر أيضا تكون بداية زراعة القمح، الفول، الشعير ويستمر زراعة العدس والبصل.

الأكثر أمطارًا

وكشف المسند في وقت سابق أنه “وفق الاستقراء المناخي التاريخي فإن شهر نوفمبر يعد الأكثر أمطارًا في الغربية، بينما في الوسطى يكون نوفمبر الثالث بعد أبريل ومارس”.

وأضاف أنه تستمر زيادة ساعات الليل بمعدل دقيقة و 15 ثانية يوميًا، فيما لا تزال درجة الحرارة أعلى من معدلاتها السنوية مثل هذه الأيام.