يوفر الطاقة ويحافظ على البيئة

اختراع بديل للمكيفات يبرد المباني دون كهرباء 

الأربعاء ٢ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٥:٥٢ مساءً
اختراع بديل للمكيفات يبرد المباني دون كهرباء 
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة يتزايد الطلب على مكيفات الهواء، لكن هذه الأجهزة ليست رخيصة كما أنها تستهلك الكهرباء بشكل كبير وبالإضافة إلى ذلك فهي لها دور في تلويث البيئة أيضًا.

اختراع بديل للمكيفات يبرد المباني دون كهرباء 

ومن هنا وجد مجموعة من العلماء بديلًا لمكيفات الهواء، حيث يعتقد علماء من جامعة كيونغ هي في سول أنهم قد يكون لديهم الحل من خلال اختراع جديد عبارة عن طلاء نوافذ شفاف.

ووفقًا للباحثين، فإن الطلاء يخفض درجة الحرارة داخل المباني دون الحاجة للكهرباء تمامًا، وقالوا إن النوافذ الزجاجية العادية تسمح بمرور أشعة الشمس فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء مما يؤدي إلى تسخين الغرفة.

ولمنع ذلك شرع الفريق في تطوير طلاء نافذة يمكنه حجب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء وهو يتكون من طبقات رقيقة من ثاني أكسيد السيليكون، نيتريد السيليكون، أكسيد الألومنيوم، ثاني أكسيد التيتانيوم، يعلوها طبقة من بوليدي ميثيل سيلوكسان.

اختراع بديل للمكيفات يبرد المباني دون كهرباء 

أهمية الاختراع

وقال الفريق بقيادة العالم إيونغكيو لي، إنهم يتوقون أنه في المدن الحارة والجافة يمكن أن يقلل هذا الاختراع من استهلاك طاقة التبريد بنسبة هائلة تصل إلى 31%، بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة.

استخدامات أوسع

ولا يقتصر استخدام طلاء النوافذ على المباني فقط، بل يمكن تطبيقه أيضًا على نوافذ السيارات والشاحنات للحفاظ على برودة المركبات بدلًا من مكيفات الهواء.

الطلاء الأكثر بياضًا

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن هذا الاختراع يأتي عقب ابتكار مهندسين في الولايات المتحدة للطلاء الأكثر بياضًا حتى الآن والذي يقولون إنه يساعد في معالجة ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويعكس الطلاء شديد البياض الذي تم تطويره في جامعة بوردو في إنديانا ما يصل إلى 98.1% من ضوء الشمس، وبالمقارنة فإن الطلاء المتوفر حاليًا يعكس ما بين 80 إلى 90% فقط من الحرارة.