جريمة من جرائم الاتجار بالبشر

الأمن العام يحذر من استغلال النساء والأطفال بالتسول

السبت ٥ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:١٦ مساءً
الأمن العام يحذر من استغلال النساء والأطفال بالتسول
المواطن - الرياض

حذر الأمن العام من استغلال الأطفال والنساء وكبار السن في التسول، مؤكدًا أنها من جرائم الاتجار بالبشر.

وقال الأمن العام في إنفوجراف صادر عنه “استغلال الأطفال والنساء وكبار السن في التسول من جرائم الاتجار بالبشر”، داعيًا إلى ضرورة مكافحة هذه الظاهرة معًا.

أخطر الظواهر

وتعتبر ظاهرة التسول ظاهرة عالمية من أخطر الظواهر التي تهدد أمن واستقرار المجتمعات، وللتسول أنواع عديدة منها التسول المباشر، وغير المباشر، والإجباري، والاختياري، والموسمي، والعارض، وتسول الشخص القادر، والشخص غير القادر، وغيرها.

وتعمل المملكة منذ عقود طويلة على محاربة التسول بكل صورها، وتتخذ من أجل ذلك إجراءات نظامية عديدة للحد من هذه الظاهرة، مؤكدة خطورتها على الأمن والمجتمع والاقتصاد والأخلاق العامة.

عقوبة التسول

وحثّ الأمن العام في وقت سابق، على الإبلاغ عن المتسولين عبر الرقم 911 في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و999 في جميع مناطق المملكة.

ويُعاقب كل من امتهن التسول أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده- بأي صورة كانت- على امتهان التسول؛ بالسجن مدة لا تزيد على 6 أشهر، أو بغرامة لا تزيد على 50 ألف ريال، أو بهما معًا.

كما يُعاقب كل من امتهن التسول أو أدار متسولين أو حرض غيره أو اتفق معه أو ساعده- بأي صورة كانت- على أي من ذلك ضمن جماعة منظمة تمتهن التسول؛ بالسجن مدة لا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بهما معًا.