توقعات بتشكل سحب ممطرة

الحالة المطرية الثالثة في الوسم تتواصل

الجمعة ١٨ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١٢:٣٧ مساءً
الحالة المطرية الثالثة في الوسم تتواصل
المواطن - الرياض

قالت جمعية الطقس والمناخ، إن الحالة المطرية الثالثة في هذا الموسم “الوسم” مستمرة، لافتة إلى أنه من المتوقع أن تتشكل السحب الممطرة على عدد من مناطق المملكة.

 

وذكرت الجمعية في تغريدة عبر حسابها بموقع “تويتر”، أن تلك المناطق هي حائل وحفر الباطن وشمالي القصيم وجنوبي الحدود الشمالية، وعسير وتهامة عسير.

استمرار المطر على حائل

وكان الدكتور عبدالله المسند أستاذ المناخ بجامعة القصيم (سابقًا)، كشف في وقت سابق، أسباب تكرار موجات المطر على حائل منذ أكثر من أسبوع، موضحًا أن العامل المؤثر ليس أرضيًا، وإنما سماوي.

وأوضح في تغريدة عبر حسابه بموقع “تويتر” أن هذا يعني أن “مركز الضغط الجوي المرتفع العلوي والسفلي جاثم فوق الرياض والشرقية والقصيم يعمل على صد ورد الكتل الرطبة كي لا تنفذ إلى الوسطى والشرقية”.

مرتفع جوي

وأضاف “هذا المرتفع الجوي يمرر الرياح الرطبة والتي ساقها الله من وسط وشرقي أفريقيا إلى السعودية عبر أجواء منطقة المدينة ثم حائل ثم الحدود الشمالية، وتتوسع أحيانًا إلى الجوف، لتجد كتلة هوائية علوية باردة تقوم بتلقيح وتكثيف هذه الكتلة الرطبة فتتشكل السحب وتنزل الأمطار”.

وأشار “لو ضعف المرتفع الجوي أو تزحزح ناحية الجنوب لفتح المجال للسحب أن تمطر في بقية الوسطى والشرقية وهذه العوامل الجوية ظاهرة يعلمها بعض أهل الاختصاص، وهناك عوامل كونية خفية لا يعلمها إلا الخالق المالك المدبر، ومن أسباب تغيير العوامل الطبيعية أسباب شرعية كصلاة الاستسقاء”.

وأظهرت مقاطع فيديو، السيول الجارية والأنهار، نظرًا لهطول الأمطار الغزيرة على حائل.

طقس اليوم

وكان المركز الوطني للأرصاد توقع في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم – بمشيئة الله تعالى – أن يطرأ انخفاض في درجات الحرارة على الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية والوسطى، في حين يستمر هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، حائل والقصيم كذلك على الأجزاء الشمالية من منطقتي الشرقية والمدينة المنورة.

كما تكون السماء غائمة جزئيًا قد يتخللها سحب رعدية ممطرة على أجزاء من مناطق الباحة، عسير وجازان، ولا يستبعد تكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من مناطق الحدود الشمالية، القصيم، حائل، الشرقية، جازان، عسير، الباحة، ومرتفعات مكة المكرمة.