في إطار الإجراءات الحكومية لتسهيل بيئة الأعمال

السماح لـ المؤسسات الفردية بالدخول كشريك في جميع أنواع الشركات

الإثنين ١٤ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٢:٥١ مساءً
السماح لـ المؤسسات الفردية بالدخول كشريك في جميع أنواع الشركات
المواطن - الرياض

أعلنت وزارة التجارة عن السماح لـ المؤسسات الفردية بالدخول كشريك في جميع أنواع الشركات في إطار الإجراءات الحكومية لتسهيل بيئة الأعمال.

وقالت الوزارة إن هذه الخطوة تسهم في تمكين الشركات من الاستفادة من المؤسسات ذات الخبرة بإدخالهم كشركاء، وكذلك زيادة نمو استثمارات المؤسسات بالدخول كشريك في جميع أنواع الشركات.

نظام الشركات

وكان مجلس الوزراء أقر في يونيو الماضي نظام الشركات الجديد الذي يسهم في تحفيز المنظومة التجارية وتنميتها، ويمتاز بالمرونة العالية لحماية الشركات، وتمكين القطاع الخاص.ويهدف النظام لتعزيز استدامة الشركات، ودعم الاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تسهيل الإجراءات والمتطلبات النظامية، وتحقيق تنوع أكبر في السوق من خلال إضافة كيانات جديدة للشركات، ورفع مستوى المرونة في الأنظمة، وحفظ حقوق المتعاملين والحد من المنازعات وضمان معاملة عادلة بين أصحاب المصالح.

وأُعِدَّ نظام الشركات الجديد في ضوء أفضل الممارسات الدولية؛ ليعالج جميع التحديات التي تواجه قطاع الأعمال، وذلك بالمشاركة مع العديد من الجهات من القطاع العام أو الخاص، والاستعانة بآراء الهيئات المهنية والمنظمات الدولية والمكاتب الاستشارية المتخصصة.

الإجراءات النظامية

وقلل النظام الجديد المتطلبات والإجراءات النظامية للشركات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، كما يسر متطلبات وإجراءات تأسيس الشركات، ومنح مرونة في تضمين عقود تأسيس الشركات أو أنظمتها الأساسية أحكامًا وشروطًا خاصة، وأوجد آليات ممكنة للرياديين وأصحاب رأس المال الجريء والملكية الخاصة.