بسبب تلوث الهواء

المكان قد يسبب السكتة القلبية والموت المفاجئ

الخميس ١٧ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٦:٢٧ مساءً
المكان قد يسبب السكتة القلبية والموت المفاجئ
المواطن - متابعة

كشفت دراسة جديدة أن العيش في مناطق أقل تلوثًا يمكن أن يساعد أيضًا في درء خطر أمراض القلب.

التفاصيل

ووفقًا للدراسة الحديثة، التي أجرتها جامعة سنغافورة، فإن جزيئات صغيرة من تلوث الهواء، معروفة باسم  PM2.5 ، ترتبط بها مجموعة من المشاكل الصحية، ويمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتات القلبية.

وبحسب دراسة 18 ألف حالة من حالات توقف القلب خارج المستشفى، وجد الفريق أن 492 حالة من هذه الحالات يمكن أن تكون ناجمة عن PM2.5 . وعلى الرغم من أن هذا رقم صغير، إلا أنه يوضح شدة تلوث الهواء.

وقال عالم الأوبئة جويل أيك في حديثه إلى موقع ساينس ألرت: قدمنا ​​دليلاً واضحًا على وجود ارتباط قصير المدى بين PM2.5 والسكتة القلبية خارج المستشفى، وهو حدث كارثي غالبًا ما يؤدي إلى الموت المفاجئ.

وأردف آيك: “توضح هذه النتائج أن الجهود المبذولة لتقليل مستويات جزيئات تلوث الهواء، وخطوات الحماية من التعرض لهذه الجسيمات، يمكن أن تلعب دورًا في الحد من السكتات القلبية المفاجئة لدى سكان سنغافورة، مع تقليل العبء على خدمات الصحة أيضا”.

وعلى الرغم من أن الدراسة أجريت في سنغافورة، إلا أنها ليست مشكلة منحصرة في هذا البلد فقط، بل إنها أزمة صحية عالمية في طور التكوين.

وفي جميع أنحاء العالم، ترتفع مستويات التلوث، وتشهد المدن الكبرى، مثل لندن وسنغافورة، مستويات متزايدة من تلوث الهواء. وهذا أمر سيء ليس فقط لكوكب الأرض، ولكن لأنظمة القلب والأوعية الدموية والخدمات الصحية لكل دولة معنية.

وإلى جانب ذلك، يتم نشر المزيد من الدراسات التي تظهر وجود صلة بين تلوث الهواء وسلسلة من الأمراض الفتاكة.