بعد سقوط الصاروخ على بولندا

الناتو على مشارف تفعيل مادتي 4 و 5

الأربعاء ١٦ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٤:١٣ مساءً
الناتو على مشارف تفعيل مادتي 4 و 5
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

بينما يتدافع قادة العالم لمعرفة التفاصيل المحيطة بالهجوم الصاروخي الذي وقع الليلة الماضية على بولندا، العضو في حلف الناتو، يزداد عدم اليقين بشأن ما إذا كان الحلف سيفعل المادتين 4 و 5.

تعتقد السلطات البولندية أن الصاروخ روسي الصنع، ولكن هذا لا يعني بالضرورة أن موسكو هي من أطلقته؛ لأن الدفاع الأوكراني يستخدم أسلحة تعود للحقبة السوفيتية، لذلك فمعالم الهجوم ليست واضحة.

وفي الوقت نفسه، فقد قُتل شخصان في منشأة حبوب في قرية برزيودو في بولندا الواقعة على بعد حوالي 6 كيلومترات من الحدود الأوكرانية، وبالتالي فالضرر قد وقع وتم بوضوح التعدي على حدود إحدى دول الناتو، مما يعني أن الأمر نظريًا يستوجب تفعيل المادتين 4 و5.

وعلى إثر هذا الهجوم انعقد الناتو في اجتماع طارئ لمناقشة التهديد الأمني، وإذا تقرر بعد ذلك أن موسكو هي المسؤولة فقد يؤدي ذلك إلى إطلاق مبدأ الدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي المعروف باسم المادة 5، حيث يُعتبر الهجوم على أحد أعضاء الحلف الغربي هجومًا على الجميع.

ما هي المادة 4 من حلف الناتو؟

إذا شعر أي عضو في الناتو، في هذه الحالة بولندا، أن أرضه أو استقلاله السياسي أو أمنه تحت التهديد، يمكنه طلب اجتماع الناتو بموجب المادة 4، ويمثل ذلك دعوة للتشاور بين الحلفاء في مواجهة تهديد أمني، مما يتيح مزيدًا من الوقت لتحديد الخطوات التي يجب اتخاذها.

في هذه المرحلة من العملية، يستطيع الحلفاء تبادل الآراء والمعلومات ومناقشة القضايا قبل التوصل إلى اتفاق واتخاذ الإجراءات.

ويُنظر إلى المادة 4 من معاهدة الناتو على أنها نقطة انطلاق لعمليات الناتو الرئيسية لأنها يمكن أن تؤدي إلى قيام الأعضاء بتفعيل المادة 5.

متى تم استخدام المادة 4؟

تم استخدام المادة 4 رسميًا سبع مرات منذ إنشاء التحالف في عام 1949، آخرها في فبراير 2022، حيث طلبت بلغاريا والتشيك وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا عقد مشاورات بموجب المادة 4 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

ما هي المادة 5؟

المادة 5 هي حجر الزاوية في المعاهدة التأسيسية لحلف شمال الأطلسي التي أُنشئت في عام 1949 مع الجيش الأمريكي باعتباره الدعامة الأساسية القوية له بشكل أساسي لمواجهة الاتحاد السوفيتي وأقماره الصناعية في الكتلة الشرقية خلال الحرب الباردة.

وينص الميثاق على أن أعضاء الناتو يوافقون على أن أي هجوم مسلح ضد واحد أو أكثر منهم سيعتبر هجومًا ضدهم جميعًا، وفي حالة حدوث مثل هذا الهجوم، سيساعد كل عضو في الناتو الدولة التي تعرضت للهجوم في أي عمل يُرى ضروريًا.

ويمكن أن يشمل ذلك استخدام القوة المسلحة بهدف استعادة الأمن في منطقة شمال الأطلسي والحفاظ عليه.

متى تم استخدام المادة 5؟

تم تفعيل المادة 5 مرة واحدة فقط من قبل، وكان ذلك نيابة عن الولايات المتحدة، ردًا على هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية في نيويورك وواشنطن.

ومع ذلك، فإنه لتفعيل هذا المادة، يجب أن يتفق أعضاء الناتو على الإجراء الذي يريدون اتخاذه.