يكون حاملها مؤهلًا لمزاولة مهنة التعليم

توضيح من تقويم التعليم حول مدة سريان الرخصة المهنية

السبت ١٢ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ١:٥٦ مساءً
توضيح من تقويم التعليم حول مدة سريان الرخصة المهنية
المواطن - الرياض

أكدت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن الرخصة المهنية تعد وثيقة تصدر من هيئة تقويم التعليم والتدريب، وفق معايير وإجراءات محددة يكون حاملها مؤهلًا لمزاولة مهنة التعليم بحسب مستويات محددة ومدة زمنية محددة.

ما هي الرخصة المهنية؟

ويعد اجتياز اختبار الرخص المهنية أحد متطلبات الحصول على الرخصة المهنية، ويتكون من جزأين:

– الجزء الأول: الاختبار التربوي العام ويشترك فيه جميع المعلمين

– أما الجزء الثاني فهو اختبار تخصصي يتناول مفاهيم التخصص وبنيته، ويبلغ عدد التخصصات المعتمدة حاليًا في الهيئة للمعلمين 38 تخصّصًا.

فترة الاختبار

وأشارت هيئة تقويم التعليم والتدريب، إلى أن الاختبارات ستكون في الفترة من 11 نوفمبر المقبل وحتى 14 من نفس الشهر.

ومن المقرر أن يبدأ الاختبار العام اعتبارًا من 11 وحتى 14 نوفمبر المقبل. أما الاختبار التخصصي فيتم التسجيل فيه غدًا الاثنين أيضًا، لينتهي يوم 26 نوفمبر المقبل، وعن فترة الاختبار فتبدأ يوم 21 يناير لعام 2023 وتنتهي 25 يناير.

مدة سريان الرخصة المهنية

وأعادت هيئة تقويم التعليم التذكير بأن مدة سريان الرخصة المهنية هي خمس سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إصدارها أو ترقيتها أو تجديدها، وفق ضوابط الرخص المهنية.

وفي وقت سابق، قررت هيئة تقويم التعليم والتدريب تعليق التسجيل في اختبار الرخصة المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية بشكل مؤقت.

وقالت الهيئة في بيان لها إنه مع زيادة الإقبال على التسجيل في اختبارات الرخصة المهنية، تعلن هيئة تقويم التعليم زيادة الطاقة الاستيعابية بجميع المقرات في مناطق ومدن المملكة، كما أعلنت عن إيقاف التسجيل مؤقتًا واستئناف التسجيل في أكتوبر.

وكان من المقرر أن تجرى اختبارات الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات في شهري نوفمبر 2022 ويناير 2023.

والرخصة هي وثيقة تصدر من​ الهيئة، وفق معايير وإجراءات محددة يكون حاملها مؤهلًا لمزاولة مهنة التعليم بحسب مستويات محددة ومدة زمنية محددة.