هناك ملاحظات بشأن تراجع الدعم الغربي لكييف

خطوات بوتين القادمة بعد خيرسون وبولندا

الأربعاء ١٦ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٧:٥٤ مساءً
خطوات بوتين القادمة بعد خيرسون وبولندا
المواطن- ترجمة: منة الله أشرف

يواجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خيارين بعد انسحاب قواته من مدينة خيرسون، فإما الانخراط في معركة طويلة وتصعيد الأمور، أو الدخول في محادثات مع كييف.

وبحسب وكالة فرانس برس، فإنه بالنسبة للخيار الثاني أمام بوتين، فإن أوكرانيا رفضت المحادثات حتى الآن، وتضع شروطًا تصفها موسكو بالسخيفة، والتي تتضمن الموافقة بشرط تعيين رئيس آخر لروسيا.

وقال التقرير: من جهة أخرى، فإن الاختيار الأول وهو تصعيد الحرب هو المتوقع وذلك حتى يدخل الشتاء بأقصى قوته في شهري ديسمبر ويناير، وهو ما سيؤثر بشدة على ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، وهذه الدول مجتمعة مع أمريكا، تضغط بالفعل حاليًا على الرئيس الأوكراني للدخول في محادثات والتفاوض مع الكرملين.

ثمن باهظ 

وتشير تحركات بوتين إلى أنه يفضل الخيار الأول في كل الأحوال، حتى بعد انسحاب قواته من خيرسون، ويتضح ذلك في سقوط وابل من الصواريخ الروسية التي استهدفت البنية التحتية المدنية في جميع أنحاء أوكرانيا أمس الثلاثاء.

وبالتالي فيبدو أن محاولات كييف وتطلعها إلى مواصلة القتال وأملها في استرداد جزيرة القرم سيكون مقابله ثمن باهظ، وهو ما لن يتردد بوتين في الذهاب إليه.

خيار غير محسوب

وقال التقرير: الخيار الذي قد لا يحسب بوتين حسابًا له هو المخاطرة برؤية الصراع الأوكراني يخرج عن نطاق السيطرة، وهو ما ظهر في سقوط صاروخ داخل الأراضي البولندية.

خطوات بوتين القادمة بعد خيرسون وبولندا

وتابع التقرير: عندما ضُربت بولندا عام 1939 قامت الحرب العالمية الثانية، واليوم أصابها صاروخ عُقد على إثره اجتماع مجلس الأمن وحلف الناتو لدراسة تطور الأحداث والخطوات القادمة.

وقال سيريل بريت، الباحث في معهد جاك ديلور في باريس: من الناحية التاريخية، لم تتفاوض السلطات الروسية أبدًا من موقف ضعف، ومع الدعوة الأخيرة لحشد 300 ألف رجل، فإنهم يفكرون في كيفية تغيير ميزان القوة بالعمليات العسكرية ولكن أيضًا بالمبادرات الدبلوماسية والاقتصادية أو حتى السرية.

وتابع: ربما نشهد حرب استنزاف تتخللها غارات جوية روسية تقوض عزيمة الأوكرانيين هذا الشتاء.

تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا 

وأضاف: الروس في حالة أفضل مما كانوا عليه عندما وصلوا في فبراير، نحن نشهد نوعًا أكبر من التماسك في النهج العسكري الشامل، وفي المقابل، يشعر حلفاء أوكرانيا الغربيون بالقلق من هدف زيلينسكي لاستعادة شبه جزيرة القرم.

وقالت فرانس برس: العديد من سكان شبه الجزيرة يريدون البقاء جزءًا من روسيا، ومن ناحية أخرى فإن الجزيرة قضية وجودية للبحرية الروسية وللروس أنفسهم.

ويرى بعض المحللين أيضًا تحولًا في موقف الولايات المتحدة، التي يعد دعمها العسكري أمرًا حاسمًا لكي تواصل كييف القتال، وفي الأسبوع الماضي، قال الجنرال الأمريكي مارك ميلي إن النصر العسكري قد لا يكون ممكنًا في الحرب لكن قد يكون هناك فرصة سانحة للتفاوض.

خطوات بوتين القادمة بعد خيرسون وبولندا