حقق فوزًا بأغلبية ساحقة

شعبية مرشح جمهوري تتجاوز بايدن وترامب

الخميس ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢ الساعة ٩:٠٧ صباحاً
شعبية مرشح جمهوري تتجاوز بايدن وترامب
المواطن - متابعة

فاز المرشح الجمهوري رون ديسانتيس، بأغلبية ساحقة جعلته منافسًا لترامب على الفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة بانتخابات 2024 المقبلة.

فوز ساحق

وسلطت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على فوز المرشح الجمهوري الساحق، وسط تقارير ذكر بعضها أنه سيكون بعمر 46 عامًا، فيما ترامب 78 وبايدن 82 عامًا، وهو فارق له تأثير باختيارات الناخب الأمريكي.

وأكثر ما يعزز الرأي بأن ديسانتيس الذي درس التاريخ بجامعة يال في ولاية كونيتيكت، حيث كان قائدًا فيها لفريق البيسبول، ثم الحقوق بجامعة هارفارد، هو خيار أفضل للجمهوريين من ترامب، وأن فوزه الساحق على منافسه الديمقراطي تشارلي كريست، كان بفارق 19 نقطة تعادل أكثر من مليون و500 ألف صوت زيادة، لأنه فاز في 62 مقاطعة من أصل 67 بفلوريدا، بينها انتصار مذهل في مقاطعة موصوفة بأنها معقل تقليدي للديمقراطيين.

حاكم فلوريدا

فاز ديستانتيس في 2018 بمنصب حاكم فلوريدا، ثم فاجأه في بداية 2020 عدو لم يكن على البال وخطير، هو كورونا الذي راح يفتك قتلًا وكيفما كان، فلم يتهاون معه، بل أسرع الى مكافحته منذ أيامه الأولى، في وقت تساهل البيت الأبيض مع الفيروس ومعه معظم الولايات.

وأول ما خالف به ديسانتيس التوجهات العامة، هو أمر أصدره بإغلاق عام في الولاية، ثم أسرع وأقام مئات من مراكز الاختبار وطلب ملايين الكمامات، وبعدها بعام رفع القيود وأعاد فتح المدارس، مخالفًا أيضا التوجهات بعموم البلاد ذلك الوقت لذلك قدر الكثيرون من سكان الولاية جهده وموقفه، وفقًا لبي بي سي.

خوف ترامب

وعبر ترامب عن خوفه من تصاعد ديسانتيس الشهير بعباراته الحماسية النافذة، فحين عاد مساء الاثنين الماضي إلى منزله في فلوريدا بعد مهرجان انتخابي حاشد في أوهايو، بحسب ما ذكرت صحيفة التايمز البريطانية أمس، شاهده على شاشة تلفزيون بالقرب، وقال لمن معه: هذا منافسنا.

ومن المعروف عن ديسانتيس، الأب لثلاثة أطفال من زوجته كاسي بلاك الأصغر سنًا منه بعامين، أنه محارب قديم في البحرية الأمريكية، وموصوف بأنه عاطفي، وقف إلى جانب زوجته المذيعة سابقًا للأخبار بتلفزيون محلي، وساعدها طوال عام على مكافحة سرطان بالثدي أتعبها إلى حد كبير، حتى قهرته منذ 8 أشهر، لذلك وجهت قبل أيام رسالة تلفزيونية مؤثرة للناخبين، كان لها فعل كبير.

وقالت لهم: إذا أردت أن تتعرف الى ديسانتيس حقًا، فقد كان الأب الذي اعتنى بأطفالي عندما لم أتمكن. كان بقربي دائمًا ليرفعني من الأرض عندما لم أستطع الوقوف. كان معي دائمًا للقتال عندما لم أكن أمتلك قوة لأكافح من أجل نفسي. هذا هو رون ديسانتيس.